فيما يعقد مجلس الأمة اليوم جلسة ساخنة لمناقشة 3 استجوابات دفعة واحدة ، اثنان منها موجهان لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك والثالث لوزير الدولة لشئون الإسكان ياسر أبل ، قرر المجلس في جلسته أمس تكليف لجنة البيئة البرلمانية بالتحقيق في قضية نفوق الأسماك ، والسماح للجنة حقوق الانسان بإعداد تقرير عن حالة حقوق الإنسان بالكويت عن الحريات العامة وحقوق المرأة والبدون والاتجار بالبشر.
ودارت أحداث الجلسة كالتالي  ، رفع رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم جلسة المجلس لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب وكان بتواجد لحظتها في القاعة وزير و16نائبا
افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة بعد اكتمال النصاب وتلا الامين العام اسماء الحضور من النواب والوزراء.
اعتذر عن عدم الحضور الى جلسة اليوم كل من: رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدفاع ووزير الاشغال.
النائب فراج زبن العربيد يؤدي اليمين الدستورية امام مجلس الامة.
وزير العدل: نهني الشعب الكويتي علي تأكيد المحكمة الدستورية بان قرارات واجراءات السلطة التنفيذية في حل المجلس السابق كانت صحيحة مائة بالمئة ونبارك للاخ فراج زبن العربيد.
علي الدقباسي: نهنيء الاخ فراج العربيد, وهنا أستذكر لبيت العربيد خدماتهم الجليلة للكويت.
سعد الخنفور: أبارك لنسيبي العربيد فوزه وأشكر الخليفة وأتمنى له أن يكون نائبا بالمستقبل.
يوسف الفضالة: أبارك للعربيد واستذكر الدور الذي قام به الخليفة.
المجلس ينتقل للتصديق علي المضابط.
حمدان العازمي :لا اقبل ان يتم شطب الكلام الذي تحدثت فيه في الجلسة الماضية بشأن المقبولين في النيابة العامة واوكد انه تم تفصيل الشروط لقبول اشخاص باعينهم وايضا اوكد بانه تم قبول شخص غير لائق صحيا ولا يفترض رد رئيس المجلس الاعلي للقضاء واقول لوزير العدل ان الاعلان للنيابة العامة كان مفصلا لقبول عيالكم ولا نقبل بقبول جنس في النيابة العامة.
وزير العدل: اي شخص يعتقد النائب الفاضل انه غير لائق عليه ان يحدد اسمه وسنفحصه.
حمدان العازمي: شروط القبول في النيابة العامة مفصلة لقبول ابناء المستشارين ورد وزير العدل غير موفق وما كان يفترض ان يصدر هذا الرد من وزير ولا نسمح له ولا لغيره يقول لنا نفحص هو من يفحص ولا يخلينا وزير العدل نتكلم اكثر.
المجلس يوافق علي شطب كلام النائب حمدان العازمي في الجلسة الماضية الخاص بالقبول في النيابة العامة وهي يقبلون جنس في النيابة العامة ويفصلون الشروط لقبول ابناء المستشارين..ولم يؤيد عدم الشطب الا 7 نواب فقط.
خلف دميثير:اقول لمحمد المطير انا صار في 37 سنة عضو في اللجنة المالية وهذه السنة اخذت رئاسة اللجنة ويبدو انه تضايق لانه لم يحصل علي رئاسة اللجنة..محمد المطير طحلب عالق في ركب السياسية ولا يؤثر علي كلام محمد المطير فمن هو محمد المطير حتي يقيمني..محمد المطير يعيش في المستنقعات ويدعي الزعامة.
المجلس يوافق على تزكية النائب فراج العربيد في عضوية اللجان التي كان يشغلها الخليفة.
الرئيس الغانم يقترح تقديم استجواب وزير الإسكان على الاسئلة.
وليد الطبطبائي يرد: نريد مسطرة واحدة بإستجواب رئيس الوزراء رفضت أن يكون قبل الاسئلة. المجلس يوافق على تقديم بند إستجواب وزير الإسكان على الأسئلة والأمين العام يتلو محاور إستجواب المقدم من النائب المويزري.
وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل يطلب تأجيل مناقشة إستجوابه إلى جلسة الغد.
رئيس المجلس مرزوق الغانم: الإجابة لطلب الوزير ياسر أبل وإستجوابه يدرج بعد إستجوابي رئيس الوزراء.
المجلس ينتقل الى بند الاوراق والرسائل الواردة ويتضمن مايلي
-رسالة من عضو مجلس الأمة خليل إبراهيم الصالح يطلب فيها تكليف لجنة البيئة التحقيق في قضية نفوق الأسماك وتلوث المياه والبيئة، على أن تقدم تقريرها إلى المجلس خلال شهر من تاريخ الموافقة على هذا الطلب.
-رسالة من رئيس لجنة البيئة يطلب فيها تكليف اللجنة التحقيق في ظاهرة نفوق الأسماك مع كل الجهات والأطراف ذات الصلة.
-رسالة من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية يطلب فيها الموافقة على إعادة التقرير الثالث للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن مشروع قانون باعتماد وربط ميزانية الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لإطلاع اللجنة على ما تم من إجراءات وقرارات لتلافي ملاحظات ديوان المحاسبة والجهات الرقابية الأخرى.
-رسالة من رئيس لجنة حقوق الإنسان يطلب فيها موافقة المجلس على تكليف اللجنة إعداد تقرير حول الموضوعات المشار إليها بالرسالة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الكويتي.
-رسالة من رئيس لجنة البيئة يطلب فيها إحالة موضوع نقطة الارتباط الكويتية، لمشاريع البىئية الذي سبق أن كُلفت به لجنة الميزانيات والحساب الختامي، على لجنة البيئة للاختصاص.
***عادل الدمخي: إجراء خاطئ ادراج الرسالة الأولى بشأن التحقيق في قضية نفوق الأسماك حيث أن اللائحة تشترط أن يكون الطلب موقعا من 5 أعضاء.
سعدون حماد: وزير الأشغال المسؤول سياسيا أمامنا بسبب نفوق الأسماك واسأله عن الملايين التي ذهبت للصرف الصحي.
خليل الصالح: لا أعلم دور الجهات البحثية في ما يخص نفوق الأسماك ونحن أقل دولة بالعالم تصرف على البحث العلمي.
علي الدقباسي :دولة الكويت عاجزة عن الخطر الذي يهدد البيئة البحرية وسلامة الغذاء بصفة عامة..وحكومة الكويت هي اكبر ملوث لبيئة الكويت ونحن نجيد الحديث عن مشاكلنا ولا نستطيع حلها.. هذه القضايا الكبيرة تحتاج حكومة كبيرة ولكن للاسف نحن مثل سوق عكاظ نحكي والحكومة ما تسوي شي.
صالح عاشور: عدم وجود وزير الأشغال في جلسة اليوم تجاهل واضح لمجلس الامة.
الوزير فالح العزب يرد على عاشور بدون ميكروفون: المسؤول هو وزير البلدية.
عبدالله الرومي: وزير يقول السمك مات من الحرارة.. والحرارة ما ياتنا للحين.. وآخر يقول السبب في المجرور ومؤشر يدل على تخبط في إدارة الدولة...الحكومة هي من تسببت بنفوق الاسماك.
صفاء الهاشم: بشهادة البيئة فإن هناك بواليع تصب في البحر.. فعيب عليك يا حكومة مطاطية رأسك إلى أين...الحكومة ما تنتبه لكلامي.. حسبي الله على إبليسها...الحكومة ما تنتبه لكلامي حسبي الله على إبليسها.. ورئيس هيئة البيئة شاطر فقط في لبس «الكاب»...وصلنا لتجارة الرقيق في الكويت فيساومون المواطن تريد خادمة بـ1800 أم بـ1500.
والمجلس يوافق علي سحب رسالة من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري يطلب فيها الموافقة على إعادة التقرير الثالث للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن مشروع قانون باعتماد وربط ميزانية الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لإطلاع اللجنة على ما تم من إجراءات وقرارات لتلافي ملاحظات ديوان المحاسبة والجهات الرقابية الأخرى.
والمجلس يدمج رسالة من عضو مجلس الأمة خليل إبراهيم الصالح يطلب فيها تكليف لجنة البيئة التحقيق في قضية نفوق الأسماك وتلوث المياه والبيئة، على أن تقدم تقريرها إلى المجلس خلال شهر من تاريخ الموافقة على هذا الطلب, مع رسالة من رئيس لجنة البيئة يطلب فيها تكليف اللجنة التحقيق في ظاهرة نفوق الأسماك مع كل الجهات والأطراف ذات الصلة، ويوافق علي الرسالتين بعد الدمج ويحدد مدة شهر لتقديم التقرير.
والمجلس يوافق علي رسالة من رئيس لجنة حقوق الإنسان يطلب فيها موافقة المجلس على تكليف اللجنة إعداد تقرير حول الموضوعات المشار إليها بالرسالة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الكويتي.
وقال الوزير محمد الجبري: في يوم 19 إبريل خلال قيامنا بالعمليات الرقابية لاحظنا نفوق أسماك بنسبة محدودة وأبلغنا هيئة البيئة على الفور...وتم تشكيل لجنة وطنية من 10 جهات ذات صلة للنظر في سبب النفوق والسبب الرئيسي هو قلة الأوكسجين...وأخذنا عينات وسنطلع الشعب الكويتي بأسباب النفوق وهو نوع واحد من الأسماك الذي نفق وهو سمك «الشيم».
وقتا خليل عبدالله: السؤال المهم الذي يحتاج إلى إجابة علمية وليس سياسية هل السمك صالح للإستهلاك أم لا ؟.
عادل الدمخي: لجنة البيئة لم تطلب موضوع نقطة الإرتباط لدراسته من ناحية مالية بل هدفنا دراسته من ناحية بيئية وهو مرتبط بنفوق الاسماك.
عدم وجود نصاب يعطل التصويت علي رسالة من رئيس لجنة البيئة يطلب فيها إحالة موضوع نقطة الارتباط الكويتية، لمشاريع البيئية الذي سبق أن كُلفت به لجنة الميزانيات والحساب الختامي، على لجنة البيئة للاختصاص.
وينتقل المجلس الى بند الاسئلة: محمد الهدية: لدينا اعتراض علي ادارة سوق المباركية من قبل شركة قطاع خاص والحكومة التي تعجز عن ادارة مرفق كسوق المباركية فهي عاجزة عن ادارة شؤون البلد.. ووزارة المالية لم تتخذ اي خطوة لحماية صغار المستثمرين في سوق المباركية والشركة المعنية بادارة السوق تتعسف مع المستأجرين وترفع الايجارات من 150 الى 900 دينار..كما أن مستشفي جابر الحكومة في خطتها ان تعطيه لشركة تستثمره بعد ان كلف ميزانية الدولة 400 مليون وهذا سوء ادارة من الحكومة.
وزير المالية:زيادة الايرادات للخزينة العامة للدولة من عقد استثمار سوق المباركية هي زيادة كبيرة,والعقد مبرم وفق القانون 116 ووفق للعقد الجديد فان المستثمر الجديد سيزيد الايجارات.
وزير الاسكان ياسر ابل :قريبا سنصدر التوزيعات الجديده السكنيه الجديدة هناك قطعتين 3 و4 في منطقة خيطان وذلك في شهر يونيو القادم.. كذلك سيتم توزيع وحدات سكنيه في منطقة جنوب عبدالله المبارك وذلك خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين.
حمود الخضير يعقب على رد وزير المالية عن خطة الحكومة الاقتصادية: الوزير تطرق لوثيقة الإصلاح ونتمنى أن لا تلجأ الحكومة لجيب المواطن.... واقول للشعب حقوقكم مكفولة ولن نسمح للحكومة المساس بجيوبكم.
خالد الشطي: صاحب مركز وذكر داب الى الاساءة للكثير من الاديان والمذاهب في الكويت..صاحب هذا المركز دأب علي التحريض علي العمل الذي يقوم به الشباب في مضايف زوار العتبات المقدسة في العبدلي.. وتم التقدم ضد صاحب هذا المركز بما يزيد عن 14 قضية ولابد من الحكومة ان تتحرك لمواجهة هذا الفكر التكفيري الذي ادي الى تفجير مسجد الصادق.. في هذا الوقت تحاكم بنت كويتية عمرها 22 سنة ذهبت الى سيناء المصرية لارتكاب عملية ارهابية في الشقيقة مصر بعد ان تأثرت بالفكر المتطرف الارهابي.. لدينا في الكويت من تعرض الى مضايف العبدلي والشباب الكويتي المؤمن الذي يقيم هذه الشعيرة التي كفلها الدستور والسبب انهم تاثروا بالفكر التكفيري.
وزير الداخلية :وزارة الداخلية رفعت عدة قضايا علي المدعو فؤاد الرفاعي وهو موجود خارج الكويت ومتي ما يصل سيتم القبض عليه ,ووزارة الداخلية تطبق القانون علي الجميع
عبد الله فهاد: غير مقبول ومرفوض نهائيا وصف مركز وذكر بالتطرف ولا يجوز التعرض لاشخاص غير موجودين في القاعة لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم.
خالد الشطي: أعلم عن الحساسية من هذا الفكر وهذه المنشورات توزع في المناطق التي تسيطر عليها داعش.
وتم الانتقال الى مناقشة بند رفع الحصانة.
سعدون حماد: اللجنة التشريعية عودتنا على عدم الحيادية في التصويت على حصانة وليد الطبطبائي ولغوها..ويجب أن يرفع المجلس الحصانة عن وليد الطبطبائي في قضية التجمهر واللجنة التشريعية تدافع عن ربعهم.
علي الدقباسي: الناس تضحك علينا والقاعة تحولت لتصفية حسابات وعلينا التصويت على رفع الحصانة مباشرة ويجب ألا يتحول المجلس إلى سيرك...ضياع الجلسات خيبة في جبين المجلس وعلينا ان نعيد ثقة المواطن في مؤسسة المجلس بعيدا عن ضرب زيد بعبيد والناس تميز الغث من السمين.
رئيس الجلسة عيسى الكندري يرفع الجلسة ربع ساعة لأداء صلاة الظهر.
استئناف الجلسة بعد الاستراحة. سعدون حماد: القضية التي تكلم عنها جمعان الحربش في شراء الاصوات المحكمة حكمت بالبراءة فيها والمواطنة ثبت انها تصوت في الدائرة الرابعة.. ما يصير يتكلم جمعان الحربش عن الشرف واخوه محامي الروسية التي سرقت المواني.
محمد هايف: سعدون حماد كل رفع حصانه عن وليد الطبطبائي يحضر له كانه يحضر لاستجواب.. والمجلس مو علي كيف سعدون حماد واذا فيه مشكلة معه مع وليد الطبطبائي يصفوها خارج المجلس
خليل عبد الله: في كل جلسة من رفع الحصانات نخوض في مثل هذه الامور ونحن لدينا الحق الكامل كنواب بان نصوت بما نراه.. لا يعقل ان يحصن النائب من رفع الحصانة علي اساس انه رفيجي..رفيجي هذي في الفريج.
حمدان العازمي: لماذا تركيز الداخلية على فرعيات في بعض القبائل فهناك انتقاء لقبائل معينه وغض الطرف عن أحزاب وتيارات سياسية وطوائف... قانون الفرعيات يجب أن يعدل بدلا من جرجرة الناس بالشوارع وعلى الحكومة أن تكون واضحة بالتعامل مع الانتخابات الفرعية أو إلغائه.
وليد الطبطبائي: لا انكر اننا تجمعنا ولكن وفق القانون والدستور لمعارضه مرسوم الصوت الواحد..,وزارة الداخلية وضعت بهارات علي تجمعنا وكل ما جاءت فيه بالشكوي هي افلام من وزارة الداخلية باننا عطلنا الشارع وهذا غير صحيح. 
وزارة الداخلية شكت علي في النيابة العامة انني تجمهرت امام السفارة المصرية بالرغم انني كنت خارج الكويت في هذا اليوم.. الحكومة سحبت جناسي فمن الطبيعي ان تكيل التهم لي وكانني رامبوا.
وزير الداخلية: الحمد لله والشكر لله لدينا قضاء عادل وجهات تحقيق لا تفرق بين احد وهناك الكثير من القضايا رفعت علي الحكومة وتم كسبها.. والحكومة تطبق القانون بحذافيره سواء كان الخصم حكوميا او غير حكومي.
عيسي الكندري:ترفع الجلسة ليوم الغد.
(الكندري رفع الجلسة بعد ان حاولت صفاء التحدث للرد علي وزير الداخلية), ولحظتها قالت صفاء الهاشم: وزارة الداخلية والحكومة لفقوا لي تهم بهدف شطبي من الانتخابات.
وضباط الصف المتواجدين في القاعة غاضبون على رفع الجلسة.
الحميدي السبيعي: مايحصل لعب وغداَ لن تناقش مكافآتكم.
وحمدان العازمي يطلب من ضباط الصف المتواجدين بالقاعة بضبط النفس: انتظروا لايخرب البعض عليكم.
عبدالله فهاد: ما يحصل عبث. أنا معكم قلبا وقالبا والحكومة لا تريد أن تنجز موضوعكم.