أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على انخفاض طفيف بسبب موجات البيع على مزيج من الأسهم وسط تدوير على الأسهم المضاربية الشعبية وبناء مراكز مالية جديدة لبعض الشركات.
وشهدت الجلسة استمرار حالة التجميع على الأسهم الصغيرة دون 50 فلسا في حين كانت بعض أسهم الشركات القيادية تحت وطأة الضغوطات البيعية مما ساهم في تنازل المؤشر السعري العام عن مستوى ما فوق 7000 نقطة إلى ما دونه قبل استعادته في اللحظات الأخيرة.
وتبدلت دفة التعاملات قبل ساعة من الإغلاق لتنعكس على الأسهم التي كانت في مرمى المتاجرة وهو ما ترجمته مؤشرات القطاعات المدرجة التي أسدلت حركتها في الخانات الحمراء باستثناء قطاعي (المواد الاستهلاكية والسلع الاستهلاكية) و(صناعية) وسط تدني السيولة المتداولة إذا تمت مقارنتها مع ما كانت تحققه مطلع الشهر الجاري.
كما كان منوال التباين السمة السائدة والمحركة للأداء العام خلال ساعات الجلسة بسبب الضغوطات البيعية التي طاولت جميع شرائح الأسهم الصغيرة والمتوسطة والكبيرة خصوصا التي لم تعلن عن البيانات المالية لكن جاءت فترة المزاد (دقيقتان قبل الإغلاق) ليعوض المؤشر السعري من خسائره بنحو 50 نقطة.
وتحركت بعض المحافظ المالية التابعة لكبريات المجموعات الاستثمارية بصور انتقائية في اتجاه بعض الفرص المواتية التي كانت مغرية رغم التراجعات في بعض المستويات السعرية على الأسهم في القطاعات القيادية مثل البنوك والغاز والنفط والصناعية.
وانشغل المتعاملون بافصاح مكمل من (شركة أعيان العقارية) بشأن دعوى قضائية تأجلت إلى 19 أبريل المقبل وإفصاح (شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية) عن بياناتها المالية عن 2016 فضلا إضافة إلى ايقاف سهم (المواساة) اعتبارا من مطلع اكتوبر المقبل بعد موافقة هيئة أسواق المال.
كما تابع هؤلاء الإفصاح حول بيع اوراق مالية لصالح إدارة التنفيذ في وزارة العدل وبعض الشركات فيما يتعلق بأنشطة تداولات غير إعتيادية وقرار عمومية (المسالخ الكويتية) بشأن توزيع 20 فلسا على المساهمين.
ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (الأنظمة) و(امتيازات) و(أموال) و(عربي ق) و(تجاري) في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا في حين استحوذت أسهم (صكوك) و(التعمير) و(أهلي متحد) و(يونيكاب) و(منازل) على قائمة الأكثر تداولا.
واستهدفت ضغوط البيع وعمليات جني الأرباح العديد من الشركات في مقدمتها (كويت ت) و(فيوتشر كيد) و(المدينة) و(تحصيلات) و(آبار) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 37 شركة وانخفاض أسهم 65 شركة من إجمالي 142شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 4ر15 مليون سهم بقيمة 3ر8 مليون دينار كويتي (نحو1ر27 مليون دولار) عبر 574 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 8ر947 نقطة.
وأقفل المؤشر السعري منخفضا 25ر8 نقطة ليبلغ مستوى 27ر7032 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 9ر26 مليون دينار (نحو 5ر88 مليون دولار أمريكي)من خلال 4ر263 مليون سهم تمت عبر5862 صفقة نقدية.