أمهل مجلس الأمة في جلسته العادية أمس اللجان المختصة مدة شهرين لاجاز تقاريرها  بشأن قوانين الجنسية والانتخاب والمسيء، واحال المجلس موضوع تطاير حصى الشوارع والطرق الى لجنة المرافق العامة البرلمانية لدراسة ومعرفة اسباب هذه المشكلة على ان ترفع اللجنة تقريرها الى المجلس بهذا الشأن خلال شهرين. كما وافق المجلس، على تشكيل عدد من اللجان البرلمانية المؤقتة تعنى بشؤون الشباب والرياضة والاسكان وحقوق الانسان وذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة والاسرة واوضاع المقيمين بصورة غير قانونية وشؤون الظواهر السلبية وتحسين بيئة الاعمال.
 وزكى المجلس لعضوية لجنة (شؤون الشباب والرياضة) النواب سعدون حماد واحمد الفضل وعبدالوهاب البابطين والحميدي السبيعي والدكتور خليل عبدالله. وكان المجلس قد وافق في جلسته الخاصة لمناقشة الشأن الرياضي التي عقدت الاربعاء الماضي على توصية نيابية بتشكيل لجنة تعنى بالشباب والرياضة على ان يقرها المجلس في جلسته العادية المقبلة.
 كما زكى المجلس لعضوية لجنة (شؤون الاسكان) النواب فيصل الكندري وراكان النصف ونايف المرداس وشعيب المويزري وطلال الجلال وعبدالله فهاد ومبارك الحريص.
 وتضم لجنة (حقوق الانسان) في عضويتها النواب الدكتور عادل الدمخي والدكتور خليل عبدالله والدكتور عبدالكريم الكندري ومحمد هايف والدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش وعدنان عبدالصمد وذلك بعد تزكيتهم.
 واقر المجلس تشكيل لجنة (شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة) حيث زكى لعضويتها النواب مبارك الحجرف وخليل الصالح وصفاء الهاشم واسامة الشاهين والدكتور عودة الرويعي وحمدان العازمي ومرزوق الخليفة.
 وبشأن لجنة (المرأة والاسرة) فقد زكى مجلس الامة النواب الدكتور عبدالكريم الكندري وصفاء الهاشم وخالد الشطي وفيصل الكندري وصالح عاشور لعضويتها.
 كما وافق المجلس على تشكيل لجنة (شؤون الظواهر السلبية) وانتخب لعضويتها النواب صفاء الهاشم والدكتور وليد الطبطبائي ومحمد هايف وخالد الشطي والدكتور جمعان الحربش.
 وزكى مجلس الامة النواب عبدالله فهاد والدكتور عودة الرويعي والدكتور خليل عبدالله ومرزوق الخليفة وناصر الدوسري لعضوية لجنة (شؤون دراسة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية).
 كما وافق المجلس على تشكيل لجنة تعنى ب(تحسين بيئة الاعمال) وانتخب لعضويتها النواب اسامة الشاهين وراكان النصف واحمد الفضل.
 كما وافق المجلس على منح اللجان المختصة مهلة شهرين لدراسة قوانين الجنسية والانتخابات وتقديم مقترحات بشأنها.
وكان النائب فيصل الكندري تقدم برسالة واردة الى المجلس يطلب فيها تخصيص ساعتين من جلسة المجلس اليوم لمناقشة موضوع (تطاير الحصى) قبل ان يقرر المجلس احالتها الى لجنة المرافق العامة.
ورفض المجلس رسالة واردة من النائب احمد نبيل الفضل يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بدراسة موضوع استخدام بعض أئمة المساجد دور العبادة في غير الاغراض المخصصة لها.
وقد افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة اليوم بعد رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري أسماء الحضور والمعتذرين من النواب الوزراء عن حضور جلسة اليوم، واعتذر عن عدم حضور جلسة اليوم كل من وزير الخارجية، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، ووزير النفط، والنواب خالد العتيبي، حمد الهرشاني ونايف المرداس.
المجلس ينتقل الى التصديق على المضابط.
 صفاء الهاشم: «أرغب بشكر أهل الكويت الطيبين وعلي رأسهم الأمير الوالد وولي العهد على تعزيتهم في وفاة أمي التي استبدلت دارا أفضل من دارنا رحمك الله يا قرة عيني».
علي الدقباسي: «ورد في حديث وزير العدل في الجلسة الماضية عندما قال نحن لسنا في حملة انتخابية وهذا لا يليق».
الرئيس الغانم: تشطب العبارة.
تحفظ ورد
جمعان الحربش: بالرجوع إلى نص المحكمة الدستورية، أوكد رفضي لنتيجة منصب نائب رئيس مجلس الامة وأسجل تحفظي.. والأمر الثاني يتعلق في إدارة الجلسة.. الأخ الرئيس لو اختلف معك نائب أو اثنين لائحيا فمن يحكم هذا الخلاف.. ولذلك إذا كان هناك أكثر من رأي حول اللائحة فإن الحكم يرجع للمجلس».
 الرئيس الغانم: «الأخ جمعان مقولة المجلس سيد قراراته هي مقوله منقوصة لأن المجلس سيد قراراته فيما لا يخالف اللائحة، وأحلت موضوع الخلاف في انتخابات نائب الرئيس إلى اللجنة التشريعية تمهيدا لرفع الأمر وفق تقرير اللجنة إلى المحكمة الدستورية.. وليس من المنطق أو العقل أن يبقي المجلس بدون نائب رئيس حتي يتم حسم الأمر وهناك سابقة في مجلس 96 عندما ظل الأخ أحمد السعدون رئيسا إلى أن حكمت المحكمة الدستورية»… ولا يوجد سوى رأي خبير دستوري واحد يختلف في موضوع نائب الرئيس.. وقرار الرئاسة هو المعني بإدارة الجلسة وفي النهاية نحن بشر غير معصومين من الخطأ وإن وجد خطأ يصلح من خلال القنوات الدستورية.
محمد الدلال: «استمعنا إلى وجهات نظر متعارضة في اجتماع اللجنة التشريعية فيما يخص موضوع انتخاب نائب رئيس مجلس الأمة».
الرئيس الغانم: «من حق الأخ جمعان أن يسجل تحفظه ولكن ليس هذا وقت مناسب للحديث في التحفظ».
 أوراق ورسائل
ينتقل المجلس إلى مناقشة بند الأوراق والرسائل.
 الرسالة الأولى مقدمة من فيصل الكندري بشأن تخصيص ساعتين لمناقشة تطاير الحصي في الطرقات، والرسالة الثانية مقدمة من أحمد نبيل الفضل بشأن مناقشة استخدام دور العبادة في غير الاغراض المخصصة لها.
 وليد الطبطبائي عن رسالة النائب أحمد الفضل: «الأخ الرئيس أشوفك استعرضت بند الرسائل بالمخالفة للمعتاد عليه في السابق، هذا المجلس ليس ديوانية أو شاي ضحي ما يجوز شخص عنده سالفه معينة يدز رسالة».
الغانم: «مالي علاقة في تقدير المواضيع هذه رسالة موجودة».
حمدان العازمي: «إذا تبون نتكلم عن موضوع تطاير الحصي علينا أن نقدم طلب للمناقشة».
أحمد نببل الفضل: «هناك مساس لي من الأخ وليد .. أنا أري أن دور أئمة المساجد يجب أن يحدد.. وإذا ما يهتم الأخ هذا رأيه وسبق وأن اعترض على أماكن الجلوس قدام أو وراء ولم نعترض عليه فلا يجوز أن يسفه آراءنا».
 تطاير الحصى
 صالح عاشور: «هناك مقاول أو جهة قصرت في عملها للحفاظ على شوارع وطرق الكويت بعد 70 سنة من السفلته للشوارع، تقول الوكيلة المساعدة توصلنا إلى الخلطة السحرية.. بعض الشوارع داخل العاصمة تعاني من إهمال لا مثيل له ولا نعرف إلى متي هذا الإهمال والمحسوبية التي نعيشها.. وهذه القضية يجب ألا تمر مرور الكرام وهذا يبين أن الحكومة غير حريصة على المال العام.. ووزير الأشغال مسؤول عن هذا الامر.. وبالنسبة لرسالة الأخ عن دور العبادة اعتقد أن الخطاب الديني يحتاج وقفة من أهل الاختصاص.
وزير الأشغال: «أطلب أن يتم تأجيل مناقشة رسالة تطاير الحصي حتي نكون جاهزين لأن الرسالة وصلتنا أول أمس».
علي الدقباسي: «هناك كوارث أهم في المجتمع ككارثة مشرف والأغذية الفاسدة وتفشي وانتشار المخدرات .. المجتمع أصبح يفقد الثقة في أجهزة الدولة فمن أمن العقوبة أساء الأدب.. فطالما من يرتكب هذه المخالفات من تاجر أو مقاول أو موظف عام لا يحاسب سيستمر في مخالفاته.. واذا كانت الحكومة عاجزة فيجب على المجلس أن يقومها ..الإحالة الى النيابة العامة أصبحت إجراء عاديا.. نحن نريد معرفة المتسبب وما هي العقوبة فإن كنا نحن نكتفي بالكلام في قضايا الناس فهذا أمر معيب ولن نكقف مكتوفي الأيدي.. وعلى وزير الأشغال أن يتخذ قرارات واضحة يطمئن فيها المجتمع.. واذا لم يكن قادرا فليعن ذلك».
فيصل الكندري: «قضية تطاير الحصي ليست وليدة اللحظة وتحدثنا فيها في المجلس السابق.. والوزير السابق قال احلنا الموضوع للنيابة العامة واعذار مسؤولي وزارة الاشغال غير مقبولة فما كنا نسمع بتطاير الحصي في الستينات والسبعينات .. نقول لوزير الاشغال انت وزير جديد ولدينا نهج جديد في المجلس وعليك ان تكشف من المسؤول واقترح عليك ان تأتي بشركات عالمية.. تري الشعب الكويتي مل هذه الكوارث في الشوارع والطرق عليك يا وزير الاشغال ان تجدد كوادر وزارتك».
صفاء الهاشم: «والله فشله لليوم في نهاية 2016 دولة تملك كل المقومات ونحن نتكلم عن تطاير الحصي وصاحبنا طلعلنا وقال اكو خلطة سحرية .. من يعوض أصحاب السيارات والحكومة مو قادرة تستلم مستشفي جابر .. اسأل الحكومة التي قلبت رؤوسنا بإنشاء الهيئات ليش للحين وزارة الأشغال تمسك الطرق في حين هناك هيئة للطرق تم تأسيسها؟ .. أربع مرات ينشلع طريق الفحيحيل السريع والحكومة لا تقدم شيئا.. البلاء من الحكومة.. هل فيه تعويض لأصحاب السيارات الذين كسرت جاماتهم؟».
أسامة الشاهين: «ساتقدم باقتراح بإحالة موضوع تطاير الحصى إلى لجنة المرافق العامة واعطائها مهلة شهر تجلس مع المسؤولين وترفع للمجلس تقريرا فنيا عمليا وانا متفائل بوزير الاشغال فهو رجل فني … بالنسبة للرسالة الثانية الخاصة بدور العبادة فهذه الرسالة شابها الكثير من العوار الدستوري فالزميل يتحدث في رسالته عن انفلات الائمة وهذه كلمة لا تجوز لائمتنا ومشايخنا والدستور الكويتي ينص على ان الدور اسلامية وليست علمانيه واطلب بالتصويت على رفض هذه الرسالة .. والحمد لله الوزير محمد الجبري اعطي المزيد من الحرية للائمة والخطباء فلا يعقل ان يطلب الزميل المزيد من التضييق على الائمة ودور العبادة».
وزير الاشغال: افضل ان يؤجل مناقشة موضوع تطاير الحصى.. واوافق ان يحول الامر الى لجنة المرافق العامة.
المجلس يرفض إضافة وقت مناقشة بند الأسئلة إلى بند الرسائل الواردة نظرا لعدم وجود ردود من الحكومة على الأسئلة النيابية.
 الظواهر السلبية
 من جانبه، عبر النائب راكان النصف عن رفضه لتشكيل لجنة الظواهر السلبية البرلمانية كي لا تكون وصية على المجتمع.
وليد الطبطبائي: «لجنة الظواهر السلبية ليست وصية على المجتمع.. فهي تدرس الظواهر وتعرضها على المجلس دون إتخاذ قرارات.. وسبق أن شكلت في مجالس سابقة.. واعتقد أن هذه اللجنة مفيدة واتمنى من الأخ راكان أن يترشح لعضوية لجنة الظواهر».
خلف دميثير: «انصح الأعضاء بعدم الاكثار من تشكيل اللجان التي تتطلب أطقم موظفين ومستشارين وخلافه.. وما أرى داعي لتشكيل لجنة الظواهر السلبية».
يوسف الفضالة: «المخدرات ليست ظاهرة سلبية.. هذا غزو يأتينا من الخارج وأطلب التراجع عن تشكيل لجنة الظواهر السلبية».
خالد الشطي: «مهما قيل في أهداف إنشاء لجنة الظواهر السلبية فإن الهدف من إنشائها هو التعدي على الحريات ولن نقبل بذلك».
أحمد الفضل: «لتحدد لنا الظواهر السلبية التي يريدون النظر فيها وما هو مدى اختصاصهم بهذه الظواهر السلبية.. تاريخ هذه اللجنة كانت طفرة وطلعت في المجالس السابقة وليس معقولا ان نكرر الاخطاء».
محمد هايف: «لا اعلم لماذا الهجوم على لجنة الظواهر السلبية فهذه لجنة لحماية المجتمع من الظواهر الدخيلة علينا كعبدة الشيطان وغيرها».
جمعان الحربش: «لنحكم الموضوع بالتصويت».
 صفاء الهاشم: «ما ادري شنو الاصرار على انشاء لجنة الظواهر السلبية ما احد يقدر ظاهرة سلبية من عدمها وما اشوف انها لجنة مهمة فهي تشغل الشارع بامور تافهة اذا كانوا يريدون الحديث عن المثليين فهناك لجان مختصة.. هل يريدون الحديث عن وجود شجرة الكريسماس …هم يريدون يضعون العصا في الدولاب».
صالح عاشور ردا على وزير الداخلية: «المخدرات ليست ظاهرة سلبية انما هي جريمة يعاقب عليها القانون.. وعدم تطبيق القانون وعدم احترام قانون المرور من الظواهر السلبية فالظواهر السلبية كثيرة».
ثامر السويط: اتمنى أن نعبر عن آرائنا من خلال التصويت.
حمدان العازمي: «ليش التخوف من هذه اللجنة فهي موجودة في جميع دول الخليج .. واحمد نبيل الفضل ابوه كان زميلي في عضويتها وكذلك عبد الحميد دشتي».
يوسف الفضالة: «حديث وزير الداخلية بشأن المخدرات وانه يؤيد انشاء لجنة الظواهر السلبية هذا امر خطأ فنحن لسنا مباحث». أحمد نبيل الفضل: «ما ادري شنو كلام وزير الداخلية حيث ان لجنة الظواهر السلبية ستعين الداخلية.. واسأل الاخوان ان التجمع بالساحات الترابية ظاهرة سلبية وكذلك الاعتداء على الذات الاميرية وايضا اقتحام المجلس فهل ستناقش لجنة الظواهر السلبية هذه الامور».
 رد حكومي
 وزير الداخلية: «الظواهر السلبية ليست متعلقة بالجنس وغيره.. لجنة الظواهر تساعد الوزراء في عملهم.. الكويت اصبحت مركزا لاعادة توزيع المخدرات.. انا ذكرت المخدرات كمثال او احد المشاكل التي تواجهها الداخلية والوزارة لا تستطيع حلها بروحها فالمجتمع يجب ان يتدخل فالمدارس متروسة بالمخدرات وارجعوا إلى الاحصائيات وارقام كميات المخدرات التي تدخل الكويت».
مجلس الأمة يوافق على تشكيل لجنة الظواهر السلبية بعد التصويت نداء بالاسم بموافقة 46 ورفض 11 وامتناع 1.
ترشح لعضوية لجنة الظواهر السلبية كل من صفاء الهاشم، محمد الحويلة، محمد هايف، جمعان الحربش، خالد الشطي، وليد الطبطبائي، سعود الشويعر.
محمد هايف يعترض على من ترشح للجنة الظواهر السلبية من الرافضين لها: تناقض وتخريب للجان.
 تحسين بيئة الأعمال
 استأنف الرئيس الغانم عقد الجلسة قائلا: «اذكر أخواني النواب أن الجلسة العادية سترفع عند الساعة الثانية، وبعدها ستتحول الجلسة لمناقشة الأوضاع في حلب».
وتقدم عدد من النواب بطلب لتشكيل لجنة مؤقتة لتحسين بيئة الأعمال، وأكد النائب يوسف الفضالة أن تشكيل هذه اللجنة مهم من أجل المشروعات الصغيرة.
الحميدي السبيعي: هذه لجنة اسمها كبير جدا وتضم كل الأمور.. ما احنا فاهمين دورها واللجنة المالية والاقتصادية موجودة وتقوم بدورها.
عبد الله الرومي: ارجو من الإخوان تقدير عمل اللجنة المقترحة فهي أهمية واجبة لكي تتحرك في موضوعات الشباب ومشاريعهم الصغيرة.
صفاء الهاشم: سيصبح هناك إزدواجية في العمل إذا اقرت هذه اللجنة وستسبب ربكة.. فاللجنة المالية والاقتصادية تقوم بدورها بمراقبة صندوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
محمد الدلال: سمعت من أحد النواب أنهم ينوون تشكيل لجنة تعني بقضايا النفط وسيكون هناك تعارض في عمل اللجان.
خلف دميثير: «لا نقبل أن تسلب اختصاصات اللجنة المالية والاقتصادية بعمل لجان فرعية فهذا يؤدي إلى الازدواجية في العمل».
محمد المطير: «بهذه الطريقة تسلب اللجان الدائمة من اختصاصها فطلب الأخوان يسلب عمل اللجنة المالية والاقتصادية».
يوسف الفضالة: «نحن نريد النواب أن يتحملوا مسؤولياتهم ولا يتنصلون مما طلبه الشباب من النواب أيام الانتخابات.. اتمنى أن الكل يتوجه للتصويت على هذه اللجنة وتتحملون مسؤولياتكم».
عبد الله الرومي: «كل اللجان المؤقتة مكررة وما لها داعي إذا النواب يتحدثون عن الاختصاصات وسلبها».
عبد الكريم الكندري: إذا كان النواب مجتهدين لنعطيهم الفرصة في تشكيل اللجان وهذا حق وليس هناك دخول في اختصاصات عمل اللجان الدائمة المكتظة بالأعمال.
صفاء الهاشم: «شنو سوت لجنة التنمية البشرية التي تكلمت عن البديل الاستراتيجي لم نراه حتي الان.. 15 سنة ديوان الخدمة المدنية ولم نري البديل الاستراتيجي.. من المؤكد ان يدي بيد الشباب ولكن من يضمن ان ما يكون عصا في الدولاب اذا شكلت هذه اللجنة».
الوزير محمد العبد الله: «الحكومة داعمة لتشكيل لجنة داعمة لبيئة الاعمال وستصوت عليها بالموافقة.. وبالنسبة للبديل الاستراتيجي الحكومة مازالت متعاونة مع مجلسكم الموقر لتعديل سلم الرواتب لاقرار البديل الاستراتيجي».
وزير الإعلام وزير الشباب الشيخ سلمان الحمود: «الدولة تهتم بالشباب وكذلك سيدي صاحب السمو.. وخلال الاربع سنوات الماضية الدولة خطت خطوات مميزة.. وانشأت صندوق دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. والكويت استطاعت ان تقفز في مؤشر تنمية الشباب من المركز 110 إلى المركز 54».
عبد الوهاب البابطين: الشارع الكويتي يطالبنا دائما بهذه اللجنة المتخصصة وهذا ليس فيه اي تعارض.. والخطاب الأميري أعرب عن امتنانه لافرازات الانتخابات لوجوه شابة.. نسبه الأعمال الحرة من الدخل للدولة في الكويت 3 % بينما في دول اخري تصل إلى 50 %.
أحمد الفضل: «نحن لم نرد سلب حقوق اللجنة المالية والاقتصادية اذا النواب يتحدثون عن دورها في ادارة الصندوق الملياري ايضا اللجنة الصحية معنية بموضوع الرياضة فلماذا انشئت لجنة الشباب والرياضة».
وزير التجارة: «لجنة تحسين بيئة الاعمال هي لتحسين الاجراءات وهدفها ليس سلب عمل اللجان الاخري وستفيدنا نحن كحومة».
الحميدي السبيعي: «أول مرة أشوف حكومة تدافع عن تشكيل لجنة.. وزير التجارة توه مقسم يبدو ان هناك تنسيقا حكوميا مع بعض النواب لتشكيل لجنة تحسين بيئة الاعمال ما نعرف شنو حتي عملها».
أسامة الشاهين: «كلنا مع الشباب ولكن الآلية تختلف من نائب لأخر ومحفظة تمويل المشروعات الصغيرة داخلة في اختصاص اللجنة المالية والاقتصادية ولجنة الشباب».
عبد الوهاب البابطين: الشارع الكويتي يطالبنا دائما بهذه اللجنة المتخصصة وهذا ليس فيه اي تعارض.. والخطاب الأميري أعرب عن امتنانه لافرازات الانتخابات لوجوه شابة.. نسبه الأعمال الحرة من الدخل للدولة في الكويت 3 % بينما في دول اخري تصل إلى 50 %.
أحمد الفضل: «نحن لم نرد سلب حقوق اللجنة المالية والاقتصادية اذا النواب يتحدثون عن دورها في ادارة الصندوق الملياري ايضا اللجنة الصحية معنية بموضوع الرياضة فلماذا انشئت لجنة الشباب والرياضة».
وزير التجارة: «لجنة تحسين بيئة الاعمال هي لتحسين الاجراءات وهدفها ليس سلب عمل اللجان الاخري وستفيدنا نحن كحومة».
الحميدي السبيعي: «أول مرة أشوف حكومة تدافع عن تشكيل لجنة.. وزير التجارة توه مقسم يبدو ان هناك تنسيقا حكوميا مع بعض النواب لتشكيل لجنة تحسين بيئة الاعمال ما نعرف شنو حتي عملها».
أسامة الشاهين: «كلنا مع الشباب ولكن الآلية تختلف من نائب لأخر ومحفظة تمويل المشروعات الصغيرة داخلة في اختصاص اللجنة المالية والاقتصادية ولجنة الشباب».
فيصل الكندري: «هذه اللجنة معنية بالإجراءات ولدينا 78% من المجتمع شباب وعلينا أن نهتم بهم».
حمدان العازمي: «بالعكس نحن مع الشباب والكل وياهم ولكن وزير التجارة يقول احنا محتاجين لجنة اذن ما هو دور الحكومة ما يصير هذا الامر فهو دليل على تقصير الحكومة».
ثامر السويط: «بغض النظر عن قيمة اللجنة أو جدواها لكن أنا ضد أن يتهم طرف بأنه يتنصل من مسؤولياته والرأي يجب أن يحترم من قبل البعض».
سعد الخنفور: «استغرب من اللي قاعد يصير ما فيه إشكالية من تشكيل لجنة تحسين بيئة الأعمال».
الرئيس الغانم: «كل حديثكم يتضمن رأيا موافقا على اللجنة وأخر معارض لها ولا أملك سوي احترام رأيكم بعدم قفل باب النقاش».
عادل الدمخي: «ما يحدث غير صحيح مو معقولة نقعد ساعة على تشكيل لجنة أو عدمه هذه ليست إدارة جلسة الاخ الرئيس صوت وانتهى».
الرئيس الغانم: «هذا الكلام أخ عادل ما يوجه لي زملاؤك رفضوا اغلاق باب النقاش».
عادل الدمخي للغانم: «دورك الأخ الرئيس تدير الجلسة».
الرئيس الغانم: «يا أخي اقرأ اللائحة ليس دوري أن أغلق باب النقاش بعد أن رفضتوا إغلاقه بالتصويت».
الحميدي السبيعي :احنا ملتزمين بوعودنا الانتخابية ونعرف مبادئنا وما يعلمنا يوسف الفضالة كيفه التزامنا بوعودنا.
المجلس يوافق على قفل باب النقاش بناء على طلب الرئاسة، ويوافق على تشكيل لجنة تحسين بيئة الأعمال بموافقة 42 عضوا.
جمعان الحربش: «أحمل النواب قبل الحكومة تعطيل أعمال الجلسة وتعطيل التصويت على قانون الجنسية والمسيء.. لأول مرة الحكومة تصوت بعدم غلق باب النقاش».
بدء انتخابات لجنة تحسين بيئة الاعمال، وترشح لعضوية اللجنة عمر الطبطبائي، يوسف الفضالة، عسكر العنزي، عبد الله الرومي، عبد الوهاب البابطين، أسامة الشاهين، راكان النصفـ، أحمد نبيل الفضل، وبدأ التصويت للاختيار لاختيار ثلاثة أعضاء من بين النواب أحمد الفضل، راكان النصف، أسامه الشاهين، يوسف الفضالة بعد انسحاب باقي الأسماء.
 لجان مرفوضة
 المجلس ينتقل إلى طلب تشكيل لجنة تختص بشؤون النفط.
 الرئيس الغانم: ارجو مراجعة الخبراء الدستوريين فلا يجوز أن ترسم لجنة برلمانية سياسات قطاع النفط كما ورد في الطلب، والأمر راجع إليكم.
المجلس يرفض تشكيل لجنة شؤون النفط بموافقة 13 من حضور 46 عضوا.
المجلس ينتقل إلى طلب بتشكيل مراجعة كافة التشريعات الصادرة عن الفصل التشريعي الرابع عشر «المجلس السابق».
الرئيس الغانم: «هناك رأي دستوري بأنه يمكن عدم تحديد فصل تشريعي معين بل القوانين السابقة فقط».
المجلس يرفض تشكيل لجنة مراجعة التشريعيات بموافقة 17 من حضور 41 عضو.
 حرمان المسيء والجنسية
 المجلس ينتقل مناقشة طلب نيابي بتكليف لجنتي التشريعية والداخلية والدفاع لإعداد تقاريرها في شأن قوانين الجنسية وقانون الانتخاب وقانون المسيئ على أن ترفع تقريرها في أول جلسة قادمة.
جمعان الحربش: نطلب من الحكومة الموافقة على طلب تكليف لجنة الداخلية والدفاع بحث قضية الجناسي حتى لا يكون سحب الجنسية بيد وزير الداخلية.
محمد الدلال: المقترحات المقدمة على قانون الجنسية لم تصل إلى اللجنة التشريعية وهذا القانون لديه حساسية خاصة لذلك اقول اذا ممكن ان يتم تمديد الطلب الى شهرين لكي نرفع التقرير.
سعدون حماد: «هناك لبس في الطلب الذي قدم فنحن مع موضوع سحب الجنسية اما قانون المسيئ احنا تونا متغدين عند سمو الأمير امس ماراح الغداء .. قانون المسيء هم مقدمينه في مجلس 2012 الاول.. وحطوا عقوبة الاعدام وما قمنا فيه في مجلس 2013 اضافه الذات الاميرية وعدلنا عقوبة الاعدام بعدم الترشح للانتخابات لذلك الاخوان معترضين على اضافة الذات الاميرية ويبون ينسفون القانون».
شعيب المويزري يرد على سعدون حماد: «انت تزايد ونحن لا نقبل على سمو الأمير وكلامك مردود عليه».
جمعان الحربش: «الخلاف ليس على الأسبوعين أو الشهر.. ونحن متعاونين وهذان الملفان يتباعهما الشعب الكويتي إذا ما كفي الوقت تطلب التشريعية والداخلية والدفاع التمديد». الرئيس الغانم: «انا اتكلم عن طلب رئيس اللجنة التشريعية مهلة شهرين.. ولا يمكن إجرائيا أن تنجز الموضوعات الثلاث في فترة أسبوعين».
عسكر العنزي رئيس لجنة الداخلية والدفاع: «هذه قوانين مهمة ولكن فترة الأسبوعين غير كافية.. اشلون ندعي الوزراء ونناقش القوانين تكون مهلة شهر من تاريخ وصول التقارير إلى لجنة الداخلية والدفاع».
وقال الغانم للنواب :ما بهذه الطريقة يدار المجلس الكل يطلب نقطة نظام
ويوافق المجلس على فترة شهرين مهلة للجان لانجاز تقاريرها
 وقال الغانم :ترفع الجلسة الى صباح اليوم الساعة التاسعة ..علي ان تعقد الجلسة الخاصة بحلب بعد نصف ساعة.