شدد مرشح الدائرة الرابعة لافي حمود المطيري على ضرورة قيام الدولة بواجبها في توفير فرص العمل الشريف للمواطنين واستحداث آليات جديدة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لمحاربة البطالة في الكويت.
وقال المطيري في تصريح صحافي : الدول تبنى بسواعد ابناءها ومن واجب الحكومات توفير فرص العمل المناسبة لاستغلال طاقات شعوبها لتحقيق التنمية المستدامة والرفاه الاجتماعي.
وأضاف : في بلد صغير مثل الكويت لا يتجاوز تعداد مواطنيه مليون ونصف مواطن لا يعقل أن تبلغ مستويات البطالة بينهم أكثر من 4.5% حسب نتائج المسح الثامن للقوى العاملة. وقال : ففي وقت يعاني فيه الجهاز التنفيذي من الترهل – بشكل يجعل البطالة المقنعة والبطالة الهيكلية واضحة لكل مراقب- نجد أن حظوظ المواطنين في الحصول على وظيفة أقل بكثير من فرص حصول الوافدين عليها.
وأضاف : على الحكومة أن تضع قضية البطالة على رأس سلم اولوياتها للمرحلة القادمة، ويجب أن يتم تفعيل خطط التنمية بشكل حقيقي وواقعي يحاكي احتياجات الكويت دون أن ننسى الظروف الاقليمية المحيطة بنا والتي تنعكس آثارها بشكل مباشر علينا.
وعن رؤيته لمعالجة مشكلة البطالة قال المطيري : يجب اعادة تقييم وهيكلة الجهاز التنفيذي للدولة بشكل جريء وحازم لمعالجة الكثير من الاختلالات فيه، وهذه المسؤولية لا تقع على عاتق الحكومة فقط، بل يجب أن تساهم السلطة التشريعية في حل هذه المعضلة عبر سن تشريعات وقوانين تصب في صالح المواطن الكويتي، ولا ننسى أهمية الدور الرقابي لنواب الأمة في هذا الشأن.
واستطرد قائلا : وأعتقد أنه من الضرورة بمكان تشجيع القطاع الخاص للقيام بدوره ايضا وجعله جاذبا للشباب، ويجب ايضا دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمليك المواطنين أدوات المساهمة في التنمية من خلال مشاريع خاصة للمواطنين تتولى الدولة مسؤولية تمويلها وتقديم كل التسهيلات اللازمة لنجاحها.
واختتم المطيري تصرحه بقوله : العمل واجب على الجميع، والمواطنون هم وقود التنمية الحقيقي وحامل لواءها ويجب علينا دعمهم والمطالبة بحقوقهم في العمل الشريف الذي يتيح لهم المساهمة في تطور الكويت وتقدمها.