أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية ووزير النفط بالوكالة الكويتي انس الصالح اليوم الخميس عن توقعاته بأن تتجاوز أسعار النفط حاجز 50 دولارا للبرميل بنهاية العام الجاري وبداية العام المقبل في ظل الارتفاع التدريجي الذي تشهده حاليا.
جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير الصالح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته بالاجتماع الوزاري ال169 لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الذي انطلقت أعماله في وقت سابق اليوم.
وقال الصالح ان "هناك توجهات داخل المنظمة للابقاء على استراتيجيتها الحالية بعد ان لمس الجميع بدء ارتفاع اسعار الخام اثر تدنيها الى مستويات قياسية".
وجدد التأكيد على أهمية مواصلة الحوار بين منتجي النفط داخل (أوبك) وخارجها للمساعدة في تحقيق توازن أكبر في السوق وتحقيق سعر عادل للمنتجين والمستهلكين.
وفيما يتعلق بتعيين امين عام جديد لمنظمة (اوبك) اشار الوزير الصالح الى رغبة الدول الاعضاء في المنظمة في حسم هذا الموضوع خلال الاجتماع الحالي مشيرا الى وجود مرشحين عدة "ما يستدعي مزيدا من التشاور بين الوزراء لتوحيد الرؤى والخروج بمرشح واحد يحظى بالإجماع" لكنه أكد في الوقت نفسه تأييد دولة الكويت لمرشح المملكة العربية السعودية لهذا المنصب.
وحول الموضوع ذاته تحدث عدد من وزراء نفط (اوبك) من بينهم وزراء الامارات والجزائر ونيجيريا واندونيسيا حول اهمية حسم موضوع انتخاب امين عام جديد لمنظمة (اوبك) خلال الاجتماع الحالي.
وقال الوزراء في تصريحات متفرقة ل(كونا) ان التوصل الى اتفاق بشأن تعيين امين عام جديد للمنظمة من شأنه ان يترك تأثيرات ايجابية على سوق النفط ويعزز وحدة (أوبك) في مواجهة التحديات التي تواجهها.