أعلن الرئيس التنفيذي لشركة منازل القابضة الكويتية (MANAZEL)، بيع 55 بالمئة من وحدات مشروع «ليان» العقاري في جمهورية مصر العربية، وبقيمة إجمالية بلغت 1.8 مليار جنيه (202.2 مليون دولار).
وقال عنتر جاد، في تصريحات للصحفيين على هامش عمومية الشركة، إن نسبة إنجاز المشروع المملوك لشركة منازل للتطوير العقاري مصر التابعة لها بلغت نحو 50 بالمئة.
وتوقع جاد الانتهاء من المشروع في أبريل 2017، مضيفا أن القيمة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو 4 مليارات جنيه مصري (450 مليون دولار).
وأشار جاد إلى أن قيمة المتحصلات النقدية من مشروع «ليان» خلال عام 2015 بلغت نحو 515 مليون جنيه مصري؛ تعادل 17.5 مليون دينار كويتي.
يُذكر أن شركة منازل للتطوير العقاري مصر المملوكة بنسبة 71 بالمئة لصالح شركة منازل الكويت قامت بتوقيع عقد تطوير واستثمار مع شركة لاند مارك المصرية؛ لإنشاء مجمع سكني في قلب القاهرة، وتصل مساحته إلى كيلومتر مربع.
وتابع جاد: أن الشركة تعمل على تنويع استثماراتها في جمهورية مصر العربية لتشمل سندات وأذون خزانة من أجل تفادي تأثير قيمة الجنيه المصري. وأوضح أن شركته حصلت على التراخيص اللازمة لتأسيس صندوق عقاري من أجل التوسع بالاستثمارات بالسوق العقاري المصري. وقال الرئيس التنفيذي لشركة منازل القابضة الكويتية: إن شركته ستخفض رأسمالها البالغ 71.5 مليون دينار، بواقع 39 بالمئة، وتمثل خسائر الشركة المتراكمة ليبلغ رأس المال بعد التخفيض نحو 43 مليون دينار.
وتبلغ خسائر الشركة المتراكمة بنهاية ديسمبر 2015 نحو 32.3 مليون دينار كويتي. وأقرت عمومية شركة منازل القابضة، عدم توزيع أرباح نقدية على مساهميها عن عام 2015.