قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم الاربعاء أنها غير قلقة على مستقبل اتفاق اللجوء الذي أبرمه الاتحاد الاوروبي مع الحكومة التركية على خلفية تلميحات حكومة أنقرة لوقف العمل به.
وأوضحت ميركل في ختام مشاورات للحكومية الألمانية ان "بحث بعض بنود اتفاق اللجوء والتوصل الى اتفاق حولها مع تركيا قد يستغرق وقتا اضافيا" مؤكدة "التزام ألمانيا بجميع تعهداتها".
وعلى صعيد تسهيل إجراءات حصول الرعايا الاتراك على تأشيرات الدخول الى الاتحاد الاوروبي مقابل تشديد الإجراءات الرقابية على حدودها مع دول الاتحاد قالت ميركل ان المباحثات التي ستجريها المفوضية الاوروبية مع حكومة أنقرة بهذا الخصوص ستتطرق الى جميع تفاصيل هذه الاتفاقية.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حذر امس الثلاثاء من ان اتفاق اعادة قبول المهاجرين مع الاتحاد الاوروبي الذي ابرمه الجانبان في مارس الماضي "لن يطبق" اذا لم تحرز مفاوضات تأشيرة دخول الاتراك الى اوروبا تقدما.
ونص الاتفاق على استقبال أوروبا كل لاجئ سوري من تركيا بطريقة شرعية مقابل كل لاجئ غير شرعي يتم ترحيله من اليونان وإعادته إلى تركيا على ان يتم اعادة المهاجرين غير السوريين الى بلدانهم.
كما ينص ايضا على تقديم مساعدات مالية لتركيا بقيمة ستة مليارات يورو على شكل دفعات حتى نهاية عام 2018 للمساهمة في تخفيف عبء ايوائها 7ر2 مليون لاجئ سوري اضافة الى فتح فصول جديدة في مفاوضات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي ورفع التأشيرات الدخول عن الاتراك.