أكد المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد الصباح اليوم الخميس سعي مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لها لإيجاد حلول توافقية وآلية مشتركة لحل النزاع القائم مع اتحاد نقابات البترول دون الاضرار بالاقتصاد المحلي.
وقال الشيخ طلال الخالد في بيان صحفي إن المؤسسة وشركاتها التابعة التزمت بتلبية دعوة نائب المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة عبدالله صالح المطوطح لاجتماع التسوية الودية للنزاع مع اتحاد نقابات البترول في الموعد المحدد له اليوم الخميس 14 أبريل 2016 وفقا للمادة (131) من قانون العمل في القطاع الاهلي رقم 6 لسنة 2010.
وأشار إلى أن "المؤسسة حضرت بوفد كبير ضم قياديي القطاع النفطي يتقدمهم الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني" مبينا أن "الهيئة العامة للقوى العاملة اتخذت الإجراءات الرسمية المعتادة بما فيها تسجيل محضر الاجتماع وسجلت تخلف اتحاد البترول وصناعة البتروكيماويات والنقابات العمالية التابعة له عن الحضور".
وذكر أنه "انطلاقا من سعي المؤسسة وشركاتها التابعة للتوصل إلى إيجاد حلول توافقية وألية مشتركة لحل النزاع القائم دون الإضرار بالاقتصاد المحلي فقد تم الاستجابة لطلب الهيئة العامة للقوى العاملة باتخاذ عدة خطوات".
وأوضح أن هذه الخطوات تشمل تجميد المبادرات التي تم تقديمها لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح بشرط تشكيل لجنة مشتركة للوصول الى حل توافقي خلال فترة زمنية محددة ومشاركة الهيئة العامة للقوى العاملة بصفة مراقب علاوة على السعي لاستثناء القطاع النفطي من البديل الاستراتيجي.  
 
وناقش مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية في اجتماعه اليوم الخميس برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمؤسسة نزار العدساني الخطط البديلة في ضوء إعلان اتحاد عمال البترول والنقابات النفطية تنفيذ إضراب شامل يوم الأحد المقبل.
وقال الناطق الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح في بيان صحافي صادر عن المؤسسة إن مجلس إدارة المؤسسة ناقش الخطط البديلة والإجراءات الاحترازية لجميع الشركات التابعة في ضوء إعلان اتحاد العمال الإضراب الشامل.
وأضاف الشيخ طلال الخالد أن المجلس استمع إلى شرح شامل من الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت والرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية حول خطة الطوارئ القصوى وآلية التعامل مع الإضراب بما يحقق ضمان استمرار الإمدادات المحلية لافتا إلى أن المجلس اطمأن على سلامة هذه الإجراءات وعدم تأثر الإمدادات المحلية بالإضراب.
وأوضح أن مجلس الإدارة أحيط علما بأن الرئيس التنفيذي للمؤسسة والرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية التابعة للمؤسسة قاموا صباح اليوم بتلبية دعوة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ممثلة في الهيئة العامة للقوى العاملة لحضور اجتماع التسوية الودية.
وأفاد بأن الهيئة العامة للقوى العاملة اتخذت الإجراءات الرسمية المعتادة بما فيها تسجيل محضر الاجتماع إضافة إلى أنها سجلت تخلف اتحاد البترول وصناعة البتروكيماويات والنقابات العمالية التابعة له عن الحضور.
وذكر أن المجلس أحيط علما أيضا بأن المؤسسة وشركاتها تسعى جاهدة إلى التوصل وإيجاد حلول توافقية وآلية مشتركة لحل النزاع القائم دون إلحاق الاضرار بالاقتصاد المحلي وعليه تمت الاستجابة لطلب الهيئة العامة للقوى العاملة باتخاذ عدد من الخطوات وهي تجميد المبادرات مؤقتا بشرط تشكيل لجنة مشتركة للوصول إلى حل توافقي خلال فترة زمنية محددة.
وقال الشيخ طلال الخالد إن من الخطوات أيضا مشاركة الهيئة العامة للقوى العاملة بصفة مراقب إلى جانب السعي مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح باستثناء القطاع النفطي من (البديل الاستراتيجي).
وأشار إلى أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية أيد جميع الإجراءات التي قامت بها المؤسسة وشركاتها التابعة لها.