- خالد الرشيدي: العمالة الوطنية في القطاع الخاص.. بلا رعاية
- عبد الله غضنفر: الإصلاح يبدأ بتشكيل حكومة قوية قادرة على الإنجاز
- عبد الله فهاد: توحيد الجهود للمحافظة على الدستور
- أنور الفكر: ‏الانتخابات تاريخية مفصلية.. الناس ما راح يختارون نوابهم فقط.. راح يختارون حاكم الكويت في المستقبل.
- محمد هايف: ‏سنلزم الحكومة بالضوابط الشرعية ونحاسبها على التجاوزات.. ونرفض أي انفتاح مخالف للعادات والتقاليد
- مبارك الطشة: أمام المجلس المقبل الكثير من الاستحقاقات الاقتصادية والمعيشية
- د. فهد العازب: نعتب على سمو رئيس مجلس الوزراء عدم إقرار غلاء المعيشة.. الحكومة طلبت مهلة لمدة شهر وإلى الآن لم تبت في الموضوع! 
- بدر الملا :  مطلوب استمرار ذات التوافق النيابي في «مجلس 24»
 

 
 
تقدم 23 مرشحا امس السبت إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات ترشحهم في اليوم السادس لفتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة لعام 2024 المقرر إجراؤها في الرابع من شهر أبريل المقبل. 
وبذلك يصبح إجمالي عدد الذين تقدموا بطلبات ترشحهم منذ فتح باب الترشح 163 مرشحا بينهم أربع مرشحات
محمد العازمي
بدوره قال وكان أول المتقدمين، المرشح محمد العازمي، الذي قال «تقدمت بأوراق ترشحي في انتخابات مجلس الأمة 2024، ممثلا عن الدائرة الأولى، متمنيا التوفيق للجميع».
وأضاف العازمي «مشكلة الكويت الرئيسية هي القروض، ويجب إسقاطها وحل المشكلة للفئات المستحقة من الشعب، وبعد ذلك يمكن إنهاء كل المشاكل»، مؤكدا حرصه على الحفاظ على البلاد.
هويدي صحن الهاجري
وتقدم هويدي صحن الهاجري بأوراق ترشحه في الانتخابات المقبلة ممثلا عن الدائرة الثانية «استشعارا بالمسؤولية وسعيا لتحمل الأمانة»، مطالبا بترك الخلافات من أجل مصلحة الوطن المواطن. وقال الهاجري «تمنيت أن تقدم الحكومات المتعاقبة للمواطن ما هو مطلوب منها، لكنها لم تكن على مستوى الطموح، وجميعا اليوم نستشعر حالة الجمود السياسي التي تسببت في إرهاق الوطن والمواطن».
وأضاف «ما يبعث على التفاؤل أننا نعيش عهد إصلاح بقيادة حكيمة، نتطلع معها نحو غد أفضل لبلدنا الغالي». واختتم أتبنى الكثير من القضايا المعطلة مثل تحسين مستوى المعيشة، والتعليم والإسكان وغيرها.
فهد سماوي الظفيري
وقال مرشح الدائرة الثانية الدكتور فهد سماوي الظفيري : خطابي موجه إلى أبناء الكويت كافة لأن الحالة عامة ومن يصل إلى المجلس نوعيات فكرها محدود وترى المجلس مكسب لها.
وأكدن المجلس فقد دوره وكأنه ادارة في مجلس الوزراء موضحا أن رئاسة المجلس يجب أن تكون للشعب وتعبر عن ارادته ونحن مللنا من الرئيس الاسبق ، والرئيس السابق لم يقم بدوره ، وعموما نحن لا نريد رئيسا ينتمي للفئة التجارية فهو لا يصلح أن يكون رئيسا وأنما الرئيس من أتى من رحم الشعب ، ولن نقبل بالرؤساء السابقين. 
وطالب الناخبين اختيار من يقف مع الحق ولا ينتمي إلى المشيخة والقوة التجارية والقوى السياسية مستغربا هيمنة الحكومة على السلطة التشريعية فهناك 16 وزيرا يعتبرون اعضاء في المجلس ، وهذه ديمقراطية هشة وليست حقيقية.
وأكد أن القضاء على الفساد سوف يجعل الكويت تتطور مثلما حدث في ماليزيا وتركيا وغيرها من الدول.
 د فهد عامر العازمي
من جهته قال مرشح الدائرة الخامسة  د فهد عامر العازمي : كان يتعين على الحكومة تحسين الوضع المعيشي منذ ٦  أشهر  وهذا لما يحدث  فلنا عتب على سمو رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد الصياح هذا العتب خاص بقانون غلاء المعيشة لعدم البت فيه حتى الآن بحجة  المزيد من الدراسة أما إقرار البصمة فييتم اقراره في يوم وليلة
وأوضح أن من ضمن أولوياتها قضية تحصين إرادة الأمة فلا يصح جل المجلس كل فترة  فلابد يكون هناك  أعراف برلمانية لا نريد حل المجلس كل فترة وإجراء الانتخابات  لابد من إعمال  مصلحة الكويت وجعلها  فوق كل اعتبار  وتوجيه البوصلة إلى الاتجاه الصحيح.
خالد سعد الرشيدي
من جانبه، قال مرشح الدائرة الثانية خالد سعد الرشيدي، إنه يحمل قضايا مرتبطة مع بعضها البعض مثل سلة الفواكة، «لا الغني مشتريها ولا الفقير مشتريها». وأشار الرشيدي إلى أن العمالة الوطنية في القطاع الخاص لم تحصل على أي رعاية ولم يطالب لهم أحد بحقوقهم، معتبرا أن مشكلة هيئة القوى العاملة أنها تربط نفسها مع مؤسسة التأمينات وتأخذ التعليمات منها، متعهدا بإنهاء مشكلة العمالة الوطنية مع هيئة القوى العاملة.
عبدالله فهاد
و قال مرشح الدائرة الرابعة عبدالله فهاد : نعيش مرحلة مفصلية يتربص بها بعض المحرضين على الدستور مطالبا بتوحد جميع الجهود للمحافظة على الدستور ، وخلال اسبوعين وفي غياب المجلس تجرأوا وانقضوا على الجنسية وتقسيم المجتمع الكويتي ويبون جنسية اولى وثانية وسابعة الكويتيون جميعا دافعوا عن تراب الوطن مستغربا أنهم اليوم تجرأوا بسؤال رؤساء الأقسام عن درجة جنسيتهم.
وقال  حاولت الحكومة تفكيك التعاون النيابي عند التصويت على زيادة غلاء المعيشة وتحسين معيشة المواطنين وهذه الأمور ليست للمساومة وسنستمر حتى ينعم الشعب بخيرات الوطن.
أما مرشح الدائرة الثانية يوسف الفوزان، فقال إن هناك محاولات إحباطية تحاول أن تكسر إرادة الناس، وقد سمعنا بالآونة الأخيرة أصواتا تروج عن تعليق الدستور، متناسين أن المجلس أخرج أناسا مخلصين يخشون على مصلحة الوطن.
وأكد أن قيادتنا الحكيمة متمسكة بالدستور مثلما يتمسك به الشعب، لذلك المشاركة واجبة وسيكون لدي خطة ورؤية وبرنامج عمل كامل.
وأضاف: حريصون على العمل الجماعي مع كل المخلصين في هذا الوطن، وأنا أمثل الكويت والشعب الكويتي وأخوض الانتخابات مستقلا ولدي علاقات جيدة مع جميع الأطياف وهدفي خدمة هذا البلد.
عبد الله غضنفر
من جهته، قال مرشح الدائرة الثالثة عبد الله غضنفر «إن العودة مرة أخرى للانتخابات الثالثة خلال سنتين ادخل الناس في خوف حقيقي على مستقبلهم، وهذا ما يجعلنا نتمسك في مكتسباتنا واختيار من يمثلنا في مجلس الأمة، وسنشارك في هذه الانتخابات وكل الانتخابات تمسكا بهذا المكتسب».
وأشار إلى أن «الوضع المعيشي للمواطنين أصبح أول الأولويات، لاسيما مع وضع البلد والغلاء، الذي لا يحتاج إلى مختصين لمعرفة حالة التضخم منذ 2008 إلى هذا اليوم، وهذا الموضوع ليس عرضة للمساومة».
وأضاف «الإصلاح في الكويت باعتقادي يبدأ بالدرجة الأولى بتشكيل حكومة قوية قادرة على الإنجاز».
واختتم «أقول لرئيس الحكومة المقبل، أتمنى قراءة المشهد السياسي جيدا، عبر التعاون مع المجلس وتشكيل حكومة على أساس الكفاءة لا الصداقة والمحسوبية والطائفية، وإنجاز ملف القيادييين
يوسف الفوزان
أما مرشح الدائرة الثانية يوسف الفوزان، فقال إن «هناك محاولات إحباطية تحاول أن تكسر إرادة الناس، وقد سمعنا بالآونة الأخيرة أصواتا تروج عن تعليق الدستور، متناسين أن المجلس أخرج أناسا مخلصين يخشون على مصلحة الوطن».
وأكد أن «قيادتنا الحكيمة متمسكة بالدستور مثلما يتمسك به الشعب، لذلك المشاركة واجبة وسيكون لدي خطة ورؤية وبرنامج عمل كامل».
وأضاف «حريصون على العمل الجماعي مع كل المخلصين في هذا الوطن، وأنا أمثل الكويت والشعب الكويتي وأخوض الانتخابات مستقلا ولدي علاقات جيدة مع جميع الأطياف وهدفي خدمة هذا البلد».
الدكتور صالح ناصر الهاجري
وقال مرشح الدائرة الخامسة د.صالح الهاجري: تقدمنا اليوم بأوراق ترشحنا في هذه الانتخابات المفصلية في تاريخ الكويت والفترة السابقة مرت الكويت بصراع أثّر على البلد والمطلوب في المرحلة القادمة التعاون البنّاء بين السلطات واحترام بعضها البعض، ولا يطغى عمل سلطة على سلطة أخرى، والشعب ينتظر أمورا كثيرة في مجالات التنمية وتحسين معيشة المواطنين، لذلك يجب ان يكون ذلك اولويات المرحلة القادمة
وأشار بأن الحكومة القادمة عليها ان تأتي ببرنامج واضح المعالم لنكون بمقدمة دول المنطقة واستكمال الخدمات التي تنقص الكثير من المناطق خصوصا الدائرة الخامسة وهي اكبر دائرة في الكويت ومستقبل الكويت سيكون شمالا وجنوبا، والمنطقة الجنوبية تفتقر للخدمات ولا توجد بها جامعة والتنمية تبدأ من توفير العيش الكريم للمواطنين وتوفير الخدمات الأساسية.
 محمد هايف المطيري 
بدوره، قال مرشح الدائرة الرابعة محمد هايف «تأتي هذه الانتخابات في مرحلة انتقالية، لاستكمال مسيرة مميزة في تاريخ الكويت».
وأضاف «الذي نعمل عليه في المرحلة القادمة هو إكمال الصورة الرائعة للمجلس الذي شهد الكثير من الإنجازات عبر إقرار القوانين الشعبية التي أنجهزها المجلس بالتوافق مع الحكومة».
وتابع «الكلام الذي يشاع عن عدم إمكان مجلس الأمة تحقيق أي إنجازات غير صحيح، بل يمكن الإنجاز إذا تعاونت الحكومة، ونحث الشعب على حسن الاختيار مثل المخرجات المميزة التي رأيناها في 2023، ونتمنى وجود حكومة متعاونة، ونسأل الله التوفيق لكل صالح وللشعب الكويتي حسن الاختيار.
مشعل الصباح
وأوضح مرشح الدائرة الخامسة مشعل الصباح : أهلى وعزوتي ابناء وطني الذين كافحوا من أجل الكويت تحية كريمة من ابنكم ، اليوم جئت إلى ادارة الانتخابات لاسجل قيدي ليس لاهداف شخصية وانما للمصلحة العامة، وللتعبير عن آلام وآمال وتحديات الكويتيين
وأشار الألم يعتصرنا بسبب التدهور في جميع القطاعات والأمل أساسه الشعب الطيب القادر على تجاوز التحديات ، وعموما نحن في ظل ديمقراطية وهمية تعتمد على سلطة واحدة وهي السلطة التشريعية
ووجه ثلاث رسائل  الرسالة الأولى وجهها للسلطات الثلاث ، فلا قيمة للتعاون اذا كان قائما على المصالح ولا قيمة للعدل اذا كان قائما على الظلم
وأضاف : والرسالة الثانية للشعب هو البوصلة التي تحدد للسلطات دورها والانحراف في التشريع يؤدي الى فقدان الناس الثقة بالقانون ، والحكومات تعاقبت على ظلم الكويتيين وكأن الارض ليس ارضه والجنسية ليست جنسيته مواطن كويتي يسكن في الايجار ومواطن لا يستطيع تزويج أبنائه، والرسالة للظالمين والفاسدين البطانة الفاسدة ومستشاري الفساد  ، ليس هدفي البرلمان وما  يهمني ان تم شطبي أو ذهبت للتنازل ولكنني اردت التعبير عن الشعب الكويتي والسلام عليكم ولا سلام للفاسدين والبطانة الفاسدة.
مبارك الطشة 
وقال النائب السابق ومرشح الدائرة الرابعة د .مبارك الطشه نأمل من المولى عز وجل أن يكون المجلس القادم قادرا على تلبية طموحات المواطنين وسن تشريعات تنموية تعجّل بعجلة التنمية، وأن يكون قادرا على الرقابة ويقوم المشاكل التي نراها كل يوم في كثير من مؤسسات الدولة، والعمل الرقابي يتوازي مع التشريعي بالمجلس وهو حق أصيل للنائب.
وأوضح بأن المجلس القادم أمام تحديات كثيرة وكبيرة واستحقاقات مهمة جدا سواء من الناحية الاقتصادية في تنويع مصادر الدخل دون المساس بجيب المواطن واستكمال ملف تحسين المستوى المعيشي والإصلاح في العملية الانتخابية بتحقيق التمثيل العادل في الدوائر، وأقول للناخبين لا يحبطكم تكرار الحل فالمشاركة واجبة عليكم ولا تلتفتوا إلى الدعوات التي تدعو إلى مقاطعة الانتخابات.
الدكتور بدر الملا 
وأشاد مرشح الدائرة الثانية، الدكتور بدر الملا بالتوافق النيابي في مجلس 2023 ، داعيا المجلس المقبل إلى الاستمرار بذات التوافق، ثم التوافق النيابي الحكومي.
وقال الملا، «الفترة الماضية مجلس 2023 جاءت بخلاف كل المجالس السابقة التي كانت تحل أو تبطل بسبب تصادم ومواجهات بين الفرقاء، هذا المجلس تميز بالتوافق النيابي، إذ تسامى فيه النواب على كل الاختلافات الطائفية والقبلية والفئوية»، داعيا إلى توافق مهني على خارطة تشريعية بقوانين نوعية تحدد مسار الايام القادمة.
وبين أن «التوافق اظهر صورة واضحة للعمل الجماعي وأبعد كل البطولات الفردية عن النواب التي كانت افرازات سلبية للصوت الواحد».
ورأى أن «المرحلة القادمة مفصلية في مكافحة الفساد واستدامة المالية العامة بإيجاد ايرادات غير نفطية»، مبينا، متابعاً «يتعين على مجلس 2024 ان يستمر بذات التوافق
أنور الفكر
بدوره قال مرشح الدائرة الرابعة أنور الفكر :هناك سنوات من الشطب تعرضنا لها في انتخابات 2020
وأضاف: في 2020 ذهبنا للمحكمة الإدارية وأنصفتنا المحكمة بأن الحرمان مؤقت، وفي 2022 ذهبنا لإدارة الانتخابات ومورس معنا نفس الاسلوب وذهبنا إلى المحكمة وأقرت انه حرمان أبدي، وفي 2023 لم يمَّكن المشرِع من إعداد القانون وحُرمنا من الانتخابات، وبفضل الله سنوات الشطب لم تمنعنا من المشاركة السياسية والتواصل مع الناس، وهذه الانتخابات تاريخيّة مفصليه في تاريخ الكويت وعلى جميع المستويات.
فلاح المطيري 
اوضح مرشح الدائرة الثانية فلاح المطيري: على الحكومة ان تكون لديها رؤية لبناء الكويت في المرحلة القادمة من خلال تحديد أهداف واضحة وبجدول زمني واضح للجميع وعلى مجلس الأمة القادم التعاون مع الحكومة لإقرار القوانين التي تتوافق مع هذه الرؤية، وأقول لسمو رئيس مجلس الوزراء خصوصا بعد الإشادات التي تلقاها من الشعب بعد توليه هذا المنصب عليه مراعاة المواطن والاستعجال بالزيادات لتحسين معيشة المواطن وكذلك اصلاح اختلالات سلم الرواتب.
باسل البحراني
و قال مرشح الدائرة الأول باسل البحراني: لدي رسالتان الاولى أوجهها إلى رئيس الوزراء، لدينا شباب لديهم شهادات وخبرات وتطلعات ومثلوا الكويت في المحافل الدولية وحققوا مراكز مطالبا بالالتفات إلى هؤلاء الشباب وتقديم الدعم لهم.
وأضاف: والرسالة الثانية أوجهها للشعب الكويتي ، لدي استحقاقات مالية ووظيفية واقتصادية داعيا المجلس المقبل إلى تنفيذ رؤية القيادة السياسية في تطوير كويت الرفاه  وكويت المشاريع الكبرى  وذلك بالتعاون مع الحكومة وتنفيذ التطلعات من خلال التعاون بين السطات .
وأكد : وفي حال وصولي سأقوم بدوري التشريعي والرقابي والمحاسبي متعهدا بأن أكون  الصوت الحر المستقل 
جاسم دشتي 
و قال مرشح الدائرة الثالثة جاسم دشتي لدي برنامج انتخابي لذا سنقيم ندوات خلال الأيام القادمة لاستعراض هذا البرنامج ندعو ناخي الدائرة الثالثة والجميع  لحضورها في عدد من المناطق  الدائرة  وقال لقد رشحت نفسي استجابة لمطالبات عدد من أبناء الدائرة  الثالثة الذين حثوني على الترشح لانتخابات مجلس أمة 2024 وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع.
6 مرشحين 
وكانت إدارة شؤون الانتخابات قد استقبلت امس الأول  6 متقدمين لانتخابات مجلس الأمة 2024 في اليوم الخامس للترشح، وبذلك يرتفع عدد المسجلين منذ فتح باب التقديم إلى 140 مرشحاً في الدوائر الخمس، بينهم 4 إناث.
باسل البحراني
وتقدم المرشح باسل البحراني بأوراقه ممثلاً عن الدائرة الأولى، متعهدا بأن يكون صوتا وطنيا حرا.
وقال في تصريح صحافي «رسالة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء القادم، لدينا شباب يملكون شهادات وخبرات وتطلعات ومثلوا الدولة في المحافل الدولية وحققوا مراكز متقدمة ومشرفة وبعضهم تقلد المناصب القيادية وحققوا نجاحات عملية، أتمنى الالتفات لهم».
وأضاف «الرسالة الثانية للشعب الكويتي الوفي، لدينا استحقاقات سياسية ووظيفية وخدماتية ومالية واقتصادية وغيرها من الاستحقاقات»، داعيا الحكومة والمجلس القادم «تنفيذ رؤية وتطلعات القيادة السياسية في تطوير كويت الاقتصاد وكويت المشاريع الكبرى وكويت الرفاة من خلال تعاون السلطات كما نص عليه الدستور».
جاسم دشتي
وترشح جاسم دشتي عن الدائرة الثالثة، وقال في تصريح صحافي «لدينا برنامج انتخابي، وندوتنا ستكون في الأيام المقبلة للإعلان عنه، وأتمنى أن نكون عند حسن ظن الناخبين». وتقدم فهيد محمد العجمي بأوراق ترشحه عن الدائرة الرابعو، وطالب بـ«مراعاة الشعب الكويتي من ناحية تحسين مستوى معيشة المواطن، وحل القضية الإسكانية»
متعب الجلال السهلي
قال مرشح الدائرة الخامسة متعب الجلال السهلي بعد تقديم أوراقه لخوض انتخابات مجلس الأمة 2024، إن «شعار حملتي (لنتفق )، وآن الأوان للعمل من أجل الكويت فقط ولا شيء غيرها».