شارك رئيس اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية، الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية سعد مرزوق العتيبي، في المنتدى الدولي الثاني للذكاء الاصطناعي والرقمنة بورقة عمل تحت عنوان «رحلة التحول الرقمي في الجمعيات الخيرية.. التحديات والفرص»، وذلك خلال المؤتمر الذي أقيم، أمس الثلاثاء، في فندق راديسون.
وقال العتيبي، في تصريح له: يسرني أن أعبر عن سعادتي بمشاركتنا في المنتدى الدولي الثاني للذكاء الاصطناعي والرقمنة تحت عنوان «رحلة التحول الرقمي في الجمعيات الخيرية.. التحديات والفرص»، مشيراً إلى أن هذا المنتدى يعد مناسبة مهمة لنا لتبادل الخبرات والأفكار في مجال التحول الرقمي والتطور التكنولوجي وكيفية استخدامها بشكل فعّال لتحقيق أهداف الخير والإنسانية.
وتابع العتيبي: في ورقتنا العملية، تطرقنا إلى التحديات التي تواجه الجمعيات الخيرية في عصرنا الحالي، مثل قلة التمويل وزيادة الطلب على الخدمات الاجتماعية وتغير توجهات المتبرعين، كما قدمنا رؤية عن أهمية التحول الرقمي في تعزيز فعالية الجمعيات الخيرية وتحقيق أهدافها، واستعرضنا الفرص المتاحة مع التحول الرقمي، بما في ذلك زيادة الوصول إلى المتبرعين وتحسين الشفافية والإبلاغ عن النتائج.
وأوضح العتيبي أن التحول الرقمي يمثل فرصة ذهبية للجمعيات الخيرية لتحسين فعاليتها وزيادة تأثيرها في المجتمع وعلى الرغم من التحديات، إلا أنه بالاعتماد على الإستراتيجيات الصحيحة يمكن للجمعيات الخيرية تحقيق نجاحات ملموسة في مسيرتها نحو التحول الرقمي.
وتابع العتيبي: نحن في نماء الخيرية نؤمن بأن التحول الرقمي ليس مجرد تطوير تكنولوجي، بل هو استثمار في قدرة الجمعيات الخيرية على تحقيق تأثير إيجابي أكبر في المجتمع ومن خلال مشاركتنا في هذا المنتدى، نسعى إلى تبادل الخبرات والمعرفة والابتكارات مع زملائنا في المجال لتعزيز جهودنا الخيرية وتحقيق أهدافنا الإنسانية.
وأوضح العتيبي أن نماء الخيرية تعتبر رائدة في تقديم الخدمات الإلكترونية للمتبرعين والمستفيدين، على حد سواء؛ حيث يتضمن ذلك الموقع الإلكتروني الذي يوفر واجهة سهلة الاستخدام للتفاعل مع الجمعية، حيث يمكن للمتبرعين الوصول إلى معلومات حول الأنشطة الخيرية والمشاريع الحالية والتبرع بسهولة عبر الإنترنت.
وبين العتيبي أن نماء الخيرية لديها برنامج إدارة العمل الخيري المتكامل الذي يتضمن عدة مكونات، بما في ذلك برنامج المشاريع لتتبع وإدارة تنفيذ المشاريع الخيرية بكل فعالية، وبرنامج الكفالات الذي يسهل إدارة برامج الكفالة للأيتام والأسر المحتاجة، بالإضافة إلى برنامج الاستقطاعات الذي يتيح للمتبرعين تحديد مبالغ يتم خصمها تلقائياً من حساباتهم بانتظام لدعم الأنشطة الخيرية.