كشفت مجموعة مدن عن أن دولة الكويت شهدت قيام 13 شركة عقارية اجنبية وعربية بتنفيذ 15 مشروعا عقاريا وانشائيا فيها خلال الفترة ما بين ابريل 2006 وأغسطس 2022، بتكلفة استثمارية تراكمية إجمالية بلغت نحو 3.6 مليارات دولار بمتوسط تكلفة 237 مليون دولار للمشروع.
وأضافت المجموعة في تقرير أصدرته اليوم أن عام 2023 لم يشهد تنفيذ أي مشاريع استثمارية أجنبية جديدة في قطاع العقار والانشاءات داخل الكويت بعد آخر مشروع بدأت في تنفيذه مجموعة urb الإماراتية للتطوير العقاري باسم xzero city، في أغسطس من العام 2022 لإنشاء 30 ألف منزل وعدد من المرافق والمنشآت الخدمية صديق للبيئة.
وتوزعت الاستثمارات الأجنبية في القطاع على ثلاثة أنشطة رئيسية أهمها الانشاء بعدد 8 مشاريع تلتها أنشطة الخدمات الاحترافية بعدد 5 مشاريع، ثم النقل والتخزين.
كما توزعت جنسيات الشركات المستثمرة ما بين الامارات بعدد 4 شركات والهند 3 شركات واستراليا شركتين وشركة واحدة من الولايات المتحدة وسويسرا والصين ولكسمبورج وقطر وسنغافورة.
في المقابل استثمرت الشركات الكويتية خلال الفترة ما بين عامي 2003 و2023 نحو 32 مليار دولار لتنفيذ 64 مشروعا عقاريا في الخارج بمتوسط 500 مليون دولار للمشروع الواحد، معظمها بنسبة 75% في قطاع الانشاءات ثم قطاع التسويق والمبيعات بنسبة 23.4% وأخيرا خدمات الاعمال شركة واحدة.
وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لتلك المشاريع فقد ذكر التقرير أن معظم المشاريع تركزت بنسبة 75% من التكلفة الاستثمارية في 5 دول عربية. حيث حلت البحرين في مقدمة أهم الوجهات بالنسبة للشركات الكويتية المستثمرة في العقار بالخارج خلال الفترة بتكلفة استثمارية اجمالية 6.7 مليار دولار تمثل نحو 21% من الإجمالي وبعدد 12 مشروعا، ثم حلت الامارات في المرتبة الثانية بتكلفة استثمارية اجمالية 5.9 مليار دولار تمثل 18.4% من الإجمالي وبعدد 11 مشروعا، ثم حلت سوريا في المرتبة الثالثة بتكلفة استثمارية اجمالية 4.9 مليار دولار تمثل نحو 15.2% من الإجمالي وبعدد 4 مشاريع، ثم مصر في المرتبة الرابعة بتكلفة استثمارية اجمالية 3.9 مليار دولار تمثل 12.2% من الإجمالي وبعدد 5 مشاريع، ثم حلت السعودية في المرتبة الخامسة بتكلفة استثمارية اجمالية 2.6 مليار دولار تمثل 8.2% من الإجمالي وبعدد 6 مشاريع.
وضمت قائمة أهم الشركات الكويتية المستثمرة في العقار بالخارج خلال الفترة ما بين عامي 2003 و2023 على صعيد التكلفة الاستثمارية وعدد المشاريع كلا من مجموعة عارف الاستثمارية، والفوارس للإنشاء والتعمير، وبيت التمويل الكويتي، وشركة شمول، وأعيان للإجارة والاستثمار، والشركة الوطنية العقارية، وأجيليتي، والنور القابضة، وشركة الخليج القابضة (ghc)، والمزايا للتطوير العقاري، والمزايا القابضة، والراية المتحدة، وشركة الأرجان العالمية العقارية، وإيفا للفنادق والمنتجعات، والتجارية العقارية، وشركة المباني.