اتفقت مصر واليابان على تنسيق التعاون السياسي والأمني من أجل تحقيق السلام والاستقرار.

وأصدر الجانبان المصري والياباني بيانا مشتركا في ختام زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى طوكيو التي استغرقت ثلاثة أيام، بعنوان "التعاون من أجل طفرة ومرحلة جديدة في العلاقات الثنائية".

ونص البيان على المجالات التي سيتم تعزيز التعاون بشأنها بين البلدين، والتي شملت التعليم والتبادل الثقافي، والشباب والرياضة، والكهرباء والطاقة، والصحة، والنقل، والسياحة، والزراعة والري، وموضوعات منع الكوارث وتمكين المرأة، فضلاً عن عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بين البلدين مثل المتحف المصري الكبير.

وأشار البيان إلى اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع اليابان لتحقيق التنمية المستدامة على صعيد الاقتصاد، وكذا في المجتمع المصري، فضلاً عن تطوير وتنمية التعاون في مجالات الصحة، والتعليم وتدريب وتنمية مهارات الكوادر البشرية، وكذا تعزيز الاستثمارات اليابانية في مجالات الطاقة والمياه، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وحضر السيسي اليوم الأربعاء الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي الذي ينظمه مجلس الأعمال المصري الياباني المشترك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة اليابانية والمنظمة اليابانية للتجارة الدولية، وذلك بحضور نائب وزير الاقتصاد والصناعة والتجارة الياباني، وعدد كبير من رجال الأعمال المصريين واليابانيين. وألقى الرئيس المصري كلمة أمام المنتدى.