شن ماركو روبيو وتيد كروز اللذان يتنافسان للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية، هجوماً على خصمهم دونالد ترامب مساء الخميس، خلال المناظرة الأخيرة قبل بدء الانتخابات الأولية المهمة في 12 ولاية الأسبوع المقبل.

ووجه المتنافسان انتقادات حادة إلى الملياردير ترامب، لأنه يقوم بتوظيف مهاجرين غير شرعيين حسبما تواترت تقارير، فضلاً عن قيامه بتغيير موقفه بشأن عدة قضايا.

ويتصدر ترامب استطلاعات الرأي على المستوى الوطني في الولايات المتحدة، وكذلك في معظم الولايات التي سيجري فيها التصويت الأسبوع المقبل، في اليوم الذي يعرف باسم "الثلاثاء العظيم".

وقال روبيو خلال المناظرة التي جمعت خمسة متنافسين جمهوريين في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية: "بدأت الأصوات تكتسب أهمية، ونحن أمامنا قرار بالغ الأهمية يتعين اتخاذه، وهو لا يتعلق فقط باتجاه أمريكا، بل يتعلق أيضاً بهوية حزبنا والحركة المحافظة".

ويسعى روبيو إلى حشد الجمهوريين من أجل وقف ترشيح ترامب، فيما يؤكد تيد كروز أنه المرشح المحافظ الحقيقي في السباق الذي يعتزم الوقوف أمام مصالح واشنطن، بما في ذلك مصالح حزبه الجمهوري.

وقال كروز: "يتعين أن نفوز في هذه الانتخابات، ولا يمكننا أن نفعل ذلك مع مرشح يتفق مع هيلاري كلينتون، ولا يستطيع هزيمتها في مناظرة أو في استطلاعات الرأي"، مشيراً إلى أن ترامب قام بتغيير موقفه بشأن قضايا مثل الإجهاض، ومساندة برنامج الرعاية الصحية الخاص بالرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما.