منحت قرعة كوبا أميركا 2016 منتخب الأرجنتين ونجمها الفذ ليونيل ميسي فرصة الثأر من منتخب تشيلي بعدما حلا في المجموعة ذاتها فيما سيكون على البلد المضيف الولايات المتحدة الأميركية خوض دور مجموعات صعب للغاية.
المجموعة الأولى: الولايات المتحدة الأميركية، كولومبيا، كوستاريكا وباراغواي
المجموعة الثانية: البرازيل، الإكوادور، هاييتي وبيرو
المجموعة الثالثة: المكسيك، أوروغواي، جامايكا وفنزويلا
المجموعة الرابعة: الأرجنتين، تشيلي، باناما وبوليفيا
ستخوض الولايات المتحدة بقيادة يورغن كلينسمان المباراة الافتتاحية للبطولة يوم 3 يونيو في سانتا كلارا، كاليفورنيا، أمام كولومبيا ومن ثم تواجه كوستاريكا في السابع من الشهر وأخيرا باراغواي في 11 منه فيما اصطلح عليها بتسمية «مجموعة الموت».
وتعود مباراة أميركا وكولومبيا بالذكرى لموقعة دور المجموعات في بطولة العالم 1994 حين تواجه المنتخبان وفازت بلاد العم السام 2-1 في مباراة شهيرة بهدف اندريس اسكوبار في مرماه والذي اغتيل في بلاده بعد ذلك جراء هذا الخطأ.
وستكون مجموعة الدولة المنظمة متطلبة جدا مع وجود منتخبين وصلا لربع نهائي بطولة العالم الأخيرة في البرازيل وهما كولومبيا وكوستاريكا وكذلك باراغواي التي بلغت نصف نهائي كوبا 2015.
أما الأرجنتين فلديها فرصة الثأر من تشيلي التي هزمتها في نهائي البطولة الأخيرة عام 2015 في سانتياغو بركلات الترجيح 4-1 (صفر-صفر)، وهما سيتقابلان في افتتاح مباريات المجموعة يوم 6 يونيو.
أبطال العالم خمس مرات البرازيل تنتظرهم على الورق طريق سهلة في دور المجموعات مع منتخبات ليس من المفترض أن تشكل عائقا أمامهم في منافسات المجموعة الثانية. وتستهل البرازيل المنافسات أمام الإكوادور في 4 يونيو في روز بول، باسادينا.
من جهتها يعود لأوروغواي الأكثر تتويجا بالبطولة مع 15 لقبا نجم برشلونة لويس سواريز الذي كان غاب للإيقاف عن البطولة الماضية ومنتظر أن تعبر مجموعتها مع بطلة الكأس الذهبية المكسيك مع أفضلية ورقية لهما على جامايكا وفنزويلا.
وستستضيف 10 مدن مختلفة في الولايات المتحدة مباريات البطولة من 3 حتى 26 يونيو بمشاركة منتخبات أميركا الجنوبية العشرة و6 من الكونكاكاف.
ولن تؤهل البطولة لكأس القارات المقررة في روسيا 2017 كون تشيلي حاملة لقب النسخة 44 عام 2015 متأهلة بتتويجها فيما البطولة الحالية تحمل أبعادا رمزية استثنائية احتفالية بمرور 100 عام على الانطلاق عام 1916 في الارجنتين.