اغلق سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) تداولاته امس على ارتفاع مؤشراته الثلاثة بواقع 6ر28 نقطة للسعري ليصل إلى 4974 نقطة و79ر5 نقطة ل(الوزني) و2ر18 نقطة ل(كويت 15).
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق نحو 16 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 219 مليون سهم تمت عبر 4328 صفقة (الدولار الأمريكي يساوي 303ر0 دينار).
وكانت أسهم شركات (الاثمار) و(ادنك) و(صفاة طاقة) و(منازل) و(جي اف اتش) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (ادنك) و(امتيازات) و(اموال) و(هيتس تلكوم) و(المال) الأكثر ارتفاعا
وكان قد عزا محللان ماليان كويتيان الارتفاعات التي شهدها سوق الكويت للاوراق المالية الى ترقب المتعاملين لافصاحات الشركات عن الاداء بالربع الاخير من 2015 فضلا عن ارتفاع الاسواق الخليجية.
وقال المحللان ان وتيرة ترقب المتعاملين لافصاحات الشركات انعكست ايجابا على مسار اسهم القطاعات المدرجة لاسيما بعد اعلان بنكي (الوطني) و(بوبيان) ارباحهما رغم حالة التذبذب التي مر بها منوال الاداء العام طوال الجلسة.
واوضحا ان الارتفاعات القوية التي شهدتها الاسهم التشغيلية القيادية من مكونات اسهم (كويت15) كانت ناجمة عن موجة التفاؤل التي افرزتها اسهم البنوك وغيرها من الاسهم القيادية الى جانب استحواذ اسهم (زين) و(اجيليتي) و(مباني) على نسبة كبيرة من القيمة النقدية التي تم التداول عليها.
وقال المحلل المالي محمد الطراح ان عودة السوق الى ارتفاعاته جاءت كتعويض لخسائره الكبيرة التي حققها خلال الاسبوعين الماضيين بسبب التطورات السياسية التي كانت تشهدها المنطقة علاوة على تراجع اسعار النفط الى مستويات متدنية.
واضاف الطراح ان جلسة اليوم تعد الافضل منذ بداية العام رغم وجود المضاربات والضغوطات البيعية على اسهم رخيصة خاملة وغيرها مشيرا الى تفاعل السوق مع عودة الاسواق الاسيوية والعالمية الى الانتعاش وصعود اسعار النفط والذي انعكس ايجايا على المؤشرات الرئيسية الثلاثة.
من جهته عزا المحلل المالي حمد الهاجري ارتفاعات السوق الى بروز عمليات الشراء الانتقائي على كثير من الاسهم وسط اشتداد موجات الضغوط البيعية التي استهدفت الكثير من الاسهم الممتازة لاسيما البنكية منها حيث كان لكثير من المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية دورا في استعادة الاسهم التشغيلية دورها التي كانت قد فقدته في جلسات الاسبوع الماضي.
واضاف الهاجري ان السوق للاسبوع الثالث على التوالي يشهد وتيرة التذبذب في الاداء العام بسبب افتقاده للمحفزات الفنية الدائمة والتي ابرزها وجود صناع للسوق من كبار المجموعات الاستثمارية.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم مرتفعا 6ر28 نقطة ليصل إلى مستوى 4974 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 16 مليون دينار تمت عبر 4328 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 219 مليون سهم.