انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاربعاء على انخفاض المؤشر العام 9ر34 نقطة ليبلغ مستوى 9ر5635 نقطة بنسبة انخفاض 62ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 8ر68 مليون سهم تمت من خلال 4287 صفقة نقدية بقيمة 7ر12 مليون دينار كويتي (نحو 18ر43 مليون دولار امريكي).
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 7ر2 نقطة ليصل الى مستوى 5ر4696 نقطة بنسبة 46ر0 في المئة من خلال كمية اسهم بلغت 9ر45 مليون سهم تمت عبر 2139 صفقة نقدية بقيمة 7ر2 مليون دينار (نحو 18ر9 مليون دولار).
وانخفض مؤشر السوق الاول 4ر41 نقطة ليصل الى مستوى 5ر6119 نقطة بنسبة 67ر0 في المئة من خلال كمية اسهم بلغت 8ر22 مليون سهم تمت عبر 2148 صفقة بقيمة 9ر9 مليون دينار (نحو 66ر33 مليون دولار).
وكانت شركات (التعمير) و(منشآت) و(الديرة) و(وطنية د ق) و(كفيك) الاكثر ارتفاعا في حين كانت اسهم (اعيان) و(التعمير) و(خليج ب) و(الانماء) و(الاولى) الاكثر تداولا في حين كانت شركات (قيوين ا) و(صكوك) و(سنام) و(وربة ت) و(يونيكاب) الاكثر انخفاضا.
وتابع المتعاملون اعلان موافقة هيئة اسواق المال للشركة الوطنية العقارية على تجديد حق شراء أو بيع ما لا يتجاوز 10 في المئة من أسهمها.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الاولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وادوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة (ريتس) وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والاصول العقارية.
ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأس مالها ما يسمح للمستثمرين الافراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة الى شراء او تمويل ممتلكات او اصول.
ومن الادوات التي تتضمنها المرحلة الثالثة (البيع على المكشوف) وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقا بقيمة اقل وبالتالي تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة.
وتتضمن المرحلة الثالثة ايضا (صفقات المبادلة) وهي صفقات تبادل لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تتم بين طرفين بشكل مباشر سواء من الشركات او الافراد كما تتضمن (عرض الشراء) إذ يتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزيد على 30 في المئة من اسهم اي شركة مدرجة.