وصل أول رائد فضاء إماراتي هزاع المنصوري إضافة إلى بقية فريقه الأربعاء إلى محطة الفضاء الدولية عقب الالتحام مع مركبة (سويوز إم إس-15) الفضائية بنجاح.
وأعلنت وكالة أنباء الإمارات عن وصول المركبة (سويوز) ودخول المنصوري وبقية فريقه إلى محطة الفضاء الدولية.
وفي بث مباشر نقلته قناة الإمارات وتلفزيون أبوظبي والعديد من القنوات العالمية قال المنصوري عقب دخوله المحطة «الحمد لله وصلنا لمحطة الفضاء الدولية بخير .. والأمور طيبة .. وسلامي لكل أهل الإمارات والأمة العربية».
وأضاف المنصوري «المشهد كان عجيبا .. رؤية الأرض والشروق والغروب خلال الرحلة التي استمرت ست ساعات»، مشيرا إلى أن لديه مهمات وتجارب مكثفة خلال الأيام الثمانية المقبلة التي تستغرقها مدة الرحلة.
وأوصلت المركبة إلى المحطة الدولية إضافة إلى المنصوري كلا من رائد الفضاء الروسي أوليغ سكريبوتشكا والرائدة الأمريكية جيسيكا مائير.
وأطلق الصاروخ الذي حمل المركبة من مطار (بايكونور) الفضائي الواقع في كازاخستان.
ومن المقرر أن يجري المنصوري خلال مهمته 16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية بينها ستة تجارب على متن محطة الفضاء الدولية لدراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان في الفضاء مقارنة بالتجارب التي أجريت على سطح الأرض.
وتشمل أيضا دراسة مؤشرات حالة العظام والاضطرابات في النشاط الحركي والتصور وإدراك الوقت عند رائد الفضاء إضافة إلى ديناميات السوائل في الفضاء وأثر العيش في الفضاء على البشر وتجربة النخلة في الفضاء.