اعلنت الشرطة الاندونيسية اليوم الاربعاء ارتفاع عدد القتلى في الاحتجاجات التي اندلعت مجددا في اقليم (بابوا) المضطرب الى 32 قتيلا فيما أصيب 70 آخرون بجروح متفاوتة.
وقال المتحدث باسم شرطة (بابوا) أحمد كمال في تصريح صحفي إنه تم العثور على عدد من الجثث داخل وحول حطام المباني المحترقة التي اشعلها المحتجون في الأيام القليلة الماضية. وأضاف كمال إنه من المتوقع أن يرتفع عدد القتلى بينما تمشط السلطات المناطق المتضررة في مدينة (وامينا) حيث أشعل المتظاهرون النار داخل المباني الحكومية والمتاجر والمنازل وبعض السيارات.
من جهة أخرى قال المتحدث باسم الشرطة الاندونيسية ديدي براشيتو ان الشرطة تستجوب 733 طالبا جامعيا شاركوا في احتجاج آخر بمدينة (جايابورا) أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.
وبدأت الاحتجاجات في إقليم (بابوا) في أغسطس الماضي وأرسلت إندونيسيا قرابة 6000 من عناصر الشرطة والجيش إلى الإقليم وحظرت السلطات لبعض الوقت الإنترنت لمنع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
واعتقلت الشرطة منذ ذلك الحين العشرات من الأشخاص لإلحاقهم أضرارا بالممتلكات العامة أثناء الاحتجاجات مع تسمية العديد منهم كمشتبه في ارتكابهم الخيانة الوطنية بسبب مطالباتهم بإجراء استفتاء لتقرير المصير.
وتشهد اندونيسيا منذ عقود تمردا انفصاليا متقطعا في إقليم (بابوا) حيث يطالب الانفصاليون باستقلال الإقليم الغني بالموارد الطبيعية بينما كانت هناك شكاوى متكررة من انتهاكات حقوق الإنسان على أيدي قوات الأمن الإندونيسية.