تنطلق صباح اليوم الاثنين فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر النخبة العقاري الذي تنظمه مجموعة إسكان جلوبل لتنظيم المعارض والمؤتمرات على هامش معرض النخبة العقاري الذي سيقام على أرض المعارض الدولية بمشرف خلال الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر، بمشاركة نخبة من الفعاليات السياسية والاقتصادية والعقارية.
وسيتحدث في المؤتمر كل من الوزير والنائب الاسبق جاسم العون والوزير السابق الدكتور فاضل صفر، والنائب السابق أسامة الطاحوس ورئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد ومحافظ مبارك الكبير الفريق أول أحمد عبدالله اللطيف الرجيب و مدير عام «إيكو للاستشارات البيئية» الاستشاري البيئي الدكتور علي محمد خريبط، إلى جانب كل من المستشار المحامي مطر العوشز، والاستشاري البيئي الدكتور علي محمد خريبط، وخبير التخطيط والتنمية الدكتور عبدالعزيز إبراهيم التركي، واستاذ مشارك بكلية التربية جامعة الكويت الدكتور سعد الشريع.

جاسم العون
وحول هذه المشاركة شدد الوزير والنائب الاسبق جاسم العون على أهمية المؤتمر باعتباره يتطرق إلى قضية هامة ألا وهي القضية العقارية، مؤكدا على أن العقار لا ينفصل عن المنظومة المتكاملة للاقتصاد والتي تضم العقار والأسهم وتجارة التجزئة وغيرها من القطاعات التي تجعل منه اقتصادا متكاملا.

د.فاضل صفر
بدوره أكد الوزير السابق الدكتور فاضل صفر أن السوق العقاري الكويتي شهد خلالا الاعوام القليلة الماضية حركة نشطة، حيث حقق السوق العقاري خلال الفترة الماضية ما نسبته 6 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي لدولة الكويت، مضيفا انه وفي ظل الظروف الاقتصادية قبل عدة أعوام وارتفاع أسعار النفط إلى ما فوق 100 دولار للبرميل الواحد، حقق سوق العقار أداء ممتازا، حيث برز ذلك من خلال تحقيق مالكي العقار أرباحا كبيرة وعوائد مرتفعة على استثماراتهم في هذا القطاع نتيجة لارتفاع أسعار السكن.

أسامة الطاحوس
من ناحيته قال النائب السابق أسامة الطاحوس أن القضية العقارية ترتبط ارتباطا رئيسيا بحاجة المواطن الكويتي للسكن الخاص، حيث تؤثر هذه القضية تؤثر تأثيرا حقيقيا على تطلعات الشباب الكويتي للمستقبل.

رئيس المجلس البلدي
بدوره قال رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد انه في ظل ارتفاع أعداد الطلبات الاسكانية والتي وصلت اليوم إلى أكثر من 100 ألف طلب، فإن التوجه نحو السكن العمودي بات حلا مناسبا، مع الاخذ بعين الاعتبار احتياجات ومتطلبات الأسرة الكويتية، والتعلم من التجربة السابقة للسكن العمودي والخاصة بمنطقة (الصوابر).

محافظ مبارك الكبير
بدوره تحدث محافظ مبارك الكبير الفريق أول أحمد عبدالله اللطيف الرجيب عن الوضع العقاري في محافظة مبارك الكبير التي قال أنها تعتبر أحدث محافظة أنشأت في دولة الكويت وهي من أصغر المحافظات الكويتية الست، لكنها تمتاز بأن 90 بالمئة وأكثر من قاطنيها هم من الكويتيين من فئة الشباب والمثقفين.

د.علي خريبط
بدوره أشاد أكد مدير عام «إيكو للاستشارات البيئية» الاستشاري البيئي الدكتور علي محمد خريبط بمؤتمر النخبة العقاري، مشيرا إلى أهمية هذا النوع من المؤتمرات في التوعية بأساليب وطرق التعامل مع القطاع العقاري بشكل خاص، مؤكدا في الوقت نفسه على أن المستثمر العقاري الكويتي لديه بعد نظر دائما.

د.عبد العزيز التركي
من جانبه اعتبر خبير التخطيط والتنمية الدكتور عبدالعزيز إبراهيم التركي مؤتمر النخبة العقاري بمثابة فرصة للمعنيين بالشأن العقاري لتسليط الضوء على أوضاع هذا القطاع ومشاكله وزيادة الوعي بأهمية هذا القطاع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، من أجل بلورة رؤية وخطة عمل مشتركة تدفع عجلة التنمية في البلد.

المستشار مطر العوشز
بدوره قال المستشار المحامي مطر العوشز أن المشرع الكويتي قد أكد على حماية المواطن الكويتي عند التعامل مع العقار من خلال إيجاد مجموعة من الاسس التي يأتي على رأسها التسجيل العقاري.