أعلنت بلدية الكويت عن مواصلة الفرق الميدانية لإدارات النظافة العامة واشغالات الطرق تكثيف جولاتها التفتيشية لرصد وازالة مخالفات لائحتي النظافة واشغالات الطرق البلدية في كافة المحافظات وتفعيل الدور الرقابي للأجهزة الرقابية لتطبيق قوانين البلدية.
وأوضحت أن إدارة النظافة العامة واشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة مبارك الكبير بعمل جولات واسعة على المناطق السكنية وذلك لرفع مستوى النظافة وكل ما يعمل على إعاقة الطريق ويشوه المنظر العام ومنع رمي النفايات خارج الحاويات، وتنظيف الشواطئ، والشوارع الرئيسية، والداخلية.
وقد أسفرت الجولة عن رفع 19 سيارة مهملة وسكراب مخالفة وتحرير 18 مخالفة نظافة عامة واشغالات طرق بالإضافة الى توجيه 60 ملصق للإزالة تضمنت سيارات مهملة وحاويات تجارية مخالفة وتم تبديل 14 حاوية قديمة بجديدة.
وأشار إلى تواصل الجولات الميدانية من قبل الفريق الرقابي بإدارة النظافة العامة واشغالات الطرق، مبينا في هذا الخصوص عدم تهاون الفريق الرقابي في اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المخالفين للائحة النظافة العامة واشغالات الطرق.
البلدية ترد على لجنة شئون البيئة بالبلدي
من جهة أخرى ردت بلدية الكويت على طلب لجنة شؤون البيئة من المجلس البلدي وبعد التنسيق مع كل من الصحة والهيئة العامة للبيئة والإدارة العامة للطيران المدني بشأن الرقابة الصحية على مرادم النفايات نفيدكم بالتالي:
1 - انه تم عقد عدة اجتماعات بحضور ممثلي بلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة والإدارة العامة للطيران المدني وفريق عدسة البيئة الكويتية ووزارة الصحة لاستعراض أبرز الأعمال والملاحظات.
حيث تم تقديم عدة مقترحات من قبل ممثلي البلدية متمثلة بالتالي:
- سرعة دفن وردم النفايات في مرادم النفايات.
- الحرص على وجود طبقة سميكة وكافية لتغطيتها.
2 -كما تم العمل على تشكيل فريق عمل للحرص على تطبيق هذه الخطة وهي سرعة الردم ورفع طبقات الدفن والعمل على حل المشكلات التي تواجه هذا المقترح.
3 - كما ان إدارة الطيران المدني بصدد التعاقد مع شركة لتصميم وتنفيذ منظومة متكاملة لمكافحة تواجد الطيور بنطاق المطار واستخدام أجهزة طاردة، حيث ان إزالة الأشجار القريبة من المطار لم تحقق النتائج المرجوة كون الطيور الموجودة بالمطار ليست قادمة من موقع مردم النفايات فقط بل أيضا من مواقع أخرى وهذه المواقع جاذبة لها مثل:
- مخلفات المطابخ المركزية بالمطار.
- مخلفات الجواخير والمخيمات المحيطة بالمطار.
- مخلفات المصانع بصبحان.
- مخلفات مسلخ الجليب.
مما يتطلب متابعة هجرة الطيور وسلوكها إلكترونيا من خلال استخدام أنظمة التتبع الإلكترونية لعينات من الطيور.
4 -كما تم استعراض الجولات الميدانية التي قام بها فريق إدارة شؤون البيئة مع عمر السيد عمر من فريق عدسة البيئة والتي تبين خلالها:
عدم فاعلية زيادة سماكة طبقة الردم للحيوانات النافقة والمخلفات العضوية بسبب ان المردم يستقبل مخلفات البلدية على مدار الساعة، كما توجد مخلفات حيوانات نافقة خارج المردم.
- إزالة المردم من الصعوبات الكبيرة بسبب المساحة الكبيرة وتحتاج الى فترة طويلة للمعالجة وهي مدرجة ضمن الدراسات والمشاريع المطروحة لتحويل المردم الى منظومة حديثة لمعالجة النفايات البلدية الصلبة التي من شأنها أن تعالج انتشار القوارض والحيوانات الضالة بالمردم.
- موقع المردم يعتبر من أبعد النقاط عن المطار التي تتواجد بها طيور الحدية.
- الحاجة الى إزالة الأشجار دون أوراق (المشلع) من منطقة التحريج (موقع مبيت الطيور) ونقلها الى موقع بجانب موقع مصدر الغذاء بالمردم وعزل المنطقة عن حركات الآليات لضمان استقرار الطيور كموقع المبيت الجديد مع إيجاد وسائل تشويش وإزعاج بالموقع السابق بمنطقة التحريج لضمان عدم عودة الطيور إليها.
- احتواء المخلفات الناتجة عن مصانع صبحان والمطابخ المركزية بالمطار (كاسكو) ومسلخ الجليب بطريقة محكمة وعدم إبقائها للفترة الصباحية.
والمقترحات المطلوبة لمخاطبة الجهات المعنية في إمكانية تطبيقها وهي:
1 - العمل على إزالة الجواخير والمخيمات القريبة من المطار وترحيل مخلفاتها بشكل فوري.
2 - احتواء المخلفات الناجمة عن مصانع صبحان والمطابخ المركزية بالمطار (كاسكو) ومسلخ الجليب بطريقة محكمة وغير مكشوفة مع سرعة التخلص منها وعدم إبقاءها للفترة الصباحية.
3 - نقل الأشجار (المشلع) بدون أوراق من منطقة التحريج القريبة للمطار الى أبعد نقطة عن المطار بمنطقة الردم وقريب على مصدر الغذاء بالمردم بالتنسيق مع فريق إدارة شؤون البيئة وعزل الموقع عن حركة الآليات والمركبات لضمان استقرارها.
4 - استعراض موضوع سبل مكافحة القوارض بمواقع المعالجة والتأهيل وتدوير النفايات مع الشركات الاستشارية والشركات المنفذة لمشاريع إدارة لنفايات.
5 - دراسة إمكانية إلغاء موقع المسلخ أو نقله.
6 - استكمال أعمال تسوير مواقع الردم.
وقد تمت الإشارة سابقا الى ان موقع ردم النفايات مقابل الدائري السابع لا يمكن إغلاقه حاليا بسبب المساحة الشاسعة والحاجة الى فترة طويلة للمعالجة وهي مدرجة ضمن الدراسات والمشاريع المطروحة لتحويل المردم الى منظومة حديثة لمعالجة النفايات البلدية الصلبة والتي من شأنها ان تعالج انتشار القوارض والحيوانات الضالة أيضا بالمردم.
كما ان المردم يعتبر أبعد نقطة عن المطار من ضمن المواقع التي تمت الإشارة لها سابقا تستمد منها طيور الحدية غذاءها.
والظاهرة تتطلب إيجاد حلول وإجراءات سريعة وفاعلة لمعالجتها ولمنع تكرارها وهذه الإجراءات لا تختص بها أجهزة البلدية أو إدارة شؤون البيئة وحدها.
ويتطلب الأمر:
1 - إنشاء فريق عمل مشترك يرأسه جهاز معني بهذه الظاهرة التي تهدد سلامة الطيران وأي ظواهر بيئية ذات مخاطر على السلامة العامة والمرافق والخدمات ويكون عمل الفريق مستمرا لمواجهة هذه الظواهر تشترك فيها مؤسسات الدولة والفرق التطوعية وجمعيات النفع العام ذات الطابع البيئي الراصدة والمتابعة.
2 -مخاطبة الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية حول: التعاون مع فريق إدارة شؤون البيئة لتنفيذ فكرة نقل الأشجار (المشلع) دون أوراق من منطقة التحريج القريبة للمطار الى أبعد نقطة عن المطار بنطاق منطقة ردم النفايات مقابل الدائري السابع.
3 -مخاطبة الهيئة العامة للغذاء والتغذية حول:
- دراسة إمكانية إلغاء موقع المسلخ أو نقله.
- احتواء مخلفات المسلخ بطريقة محكمة وغير مكشوفة والتخلص منها بأسرع وقت.
4 - مخاطبة الإدارة العامة للطيران المدني حول:
- احتواء المخلفات الناجمة عن المطابخ المركزية بالمطار (كاسكو) بطريقة محكمة وغير مكشوفة والتخلص منها بأسرع وقت.
5 - مخاطبة الإدارات المعنية بالبلدية ولجنة المخيمات بالتنسيق مع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة:
- العمل على إزالة الجواخير والمخيمات القريبة من المطار وترحيل مخلفاتها بشكل فوري مع المتابعة.
6 - توفير الدعم المادي والتجهيزات المطلوبة للفرق والجمعيات والمؤسسات المتخصصة برصد سلوك الظواهر ومراقبتها.
7 - استكمال أعمال تسوير مواقع الردم.
8 - استعجال مشاريع معالجة وإدارة النفايات وتطوير مواقع المعالجة واستقبال المخلفات البلدية وفق الضوابط الصحية والبيئية.
9 - إدراج الضوابــــط والاشتراطـــات البيئيــة والصحية لمكافحة الحيوانات الضالة والقوارض واحتواء المخلفات العضوية بأنظمة حديثة ضمن شروط التعاقد بمشاريع المعالجة وإدارة النفايات.