أعرب وزير المالية الدكتور نايف الحجرف عن الارتياح لتبني اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) موضوع "تسهيل التجارة" بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.
 
وأكد الحجرف في كلمة امام اجتماع الدورة ال34 (كومسيك) ان الجمارك تعد من الكيانات المهمة في الدول الأعضاء لما لها من دور في الازدهار الاقتصادي والمجتمعي باعتبارها خطا من خطوط الدفاع ضد المخاطر والتهديدات.
 
وأعرب عن اهتمام الكويت في تحسين بيئة الأعمال فقد تم إنشاء الإدارة العامة للجمارك في عام 1899 وكان الدافع لإنشائها هو الحرص على إرساء مبادئ السيادة السياسية والاقتصادية.
 
واضاف ان منذ ذلك الحين اهتمت الكويت بتطوير تلك الإدارة الرائدة كما انضمت إلى العديد من الاتفاقيات الجمركية مثل اتفاقية اسطنبول للادخار الجمركي والاتفاقية الدولية لتبسيط وتنسيق الإجراءلات الجمركية (اتفاقية كيوتو) واتفاقية تيسير التجارة في منظمة التجارة العالمية.
 
وقال إن الإدارة الجمركية تواجه مجموعة من التحديات والمشكلات التي يمكن تلخيص أهمها بالتكاليف التجارية المرتفعة وكثرة الاجراءات والوثائق المطلوبة والبنية التحتية التي لا تتناسب مع التطور المتسارع للتجارة الدولية وانخفاض القدرة الإدارية للجمارك فضلا عن محدودية استخدام تكنولوجيا المعلومات.
 
وأوضح ان الإدارة العامة للجمارك حرصت على تطوير مستوى المرافق التشغيلية والبنية التحتية للارتقاء ببيئة الأعمال لتعزيز دور الكويت في حركه التبادل التجاري إقليميا ودوليا.
 
كما اوضح ان ذلك يكون من خلال تبسيط الإجراءات المرتبطة بالتخليص الجمركي وتيسير حركة البضائع ووضع إستراتيجية ثابتة لتمكين استيعاب حركة المركبات والناقلات وتزويد المنافذ الجمركية بأحدث الأجهزة والمعدات والاهتمام بالعنصر البشري عن طريق الدورات التأهيلية والتدريب.
 
 
واعرب عن الشكر لكل المؤسسات والأجهزة المتفرعة والمتخصصة لمنظمة التعاون الإسلامي والتي قامت بإعداد التقارير الهامة وخص بالذكر مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومكتب تنسيق ال(كومسيك) بالإضافة إلى تقارير مجموعات العمل المنبثقة عن الاستراتيجية الجديدة ل(كومسيك).
 
واكد ان الاستراتيجية الجديدة ستساهم في التوصل إلى القرارات المناسبة حول مختلف البنود المدرجة على جدول الاعمال وان الكويت سوف تقدم ما في وسعها لدعم الأجهزة المتخصصة وتقديم العون لها للقيام بالدور والأنشطة المطلوبة منها.
 
وتناول اجتماع لجنة (كومسيك) عددا من المواضيع الاقتصادية والتجارية الدولية والاقليمية وانعكاساتها على الدول الأعضاء وتبادل وجهات النظر حول موضوع تسهيل التجارة من خلال تحسين نظم إدارة المخاطر الجمركية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
 
وسيبحث (كومسيك) آخر التطورات التي تمت في مجال التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية مع عرض نتائج اجتماعات فرق الخبراء الخاصة بالقطاعات الاقتصادية الواردة بالاستراتيجية الجديدة ل(كومسيك) ومتابعة نتائجها.
 
كما سيستعرض نتائج برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي وخطة العمل الخاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء والتي تم اعتمادها خلال القمة الإسلامية الثالثة عشرة المنعقدة عام 2016 في اسطنبول.