أحيا لبنان اليوم الخميس الذكرى ال75 لاستقلاله بعرض عسكري وسط العاصمة بيروت شارك فيه وحدات من الجيش ومختلف الاجهزة الامنية بحضور اركان الدولة وحشد من الديبلوماسيين العرب والأجانب.
وحضر العرض العسكري عدد من كبار المسؤولين في البلاد في مقدمتهم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالاضافة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري.
وجرى خلال الاحتفال عرضا لوحدات عسكرية من مختلف الوية الجيش والياتها الى جانب عرض لوحدات من قوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة والجمارك بالاضافة الى قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) وفرق من الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني.
وسينتقل كبار المسؤولين بعد انتهاء العرض الى القصر الجمهوري في بعبدا شرق لبنان لاستقبال المهنئين بعيد الاستقلال.وكان الرئيس عون قد شدد في كلمة وجهها للبنانيين امس الاربعاء بهذه المناسبة على ان صون الاستقلال مسؤولية الجميع وان دخول العنصر الخارجي يفقد اللبنانيين حرية القرار.
وقال ان ازمة تشكيل حكومة التي يعيشها لبنان اليوم "سبق ان عاشها في السنوات الماضية وتحصل في دول عريقة في الديمقراطية والحضارة ولكنها تخسرنا الوقت ولبنان لم يعد يملك ترف اهدار الوقت".
يذكر ان لبنان لم ينجح بعد في تشكيل حكومة على الرغم من تكليف الحريري تشكيلها منذ ما يقارب ستة اشهر بسبب عدم الاتفاق بين عدد من الاطراف السياسية على حجم التمثيل داخل الحكومة.