اعلنت شركة مصفاة الدقم العمانية اليوم السبت انها وقعت عدة اتفاقيات لتمويل مشروع المصفاة والصناعات البتروكيماوية مع عدد من البنوك والمؤسسات التمويلية المحلية والعالمية بقيمة بلغت 6ر4 مليار دولار.
وقال الرئيس المالي لشركة مصفاة الدقم مبارك النعماني في تصريح صحفي ان عملية تمويل المشروع تضمنت أكبر عملية تمويل متوافقة مع الشريعة الاسلامية في السلطنة والتي ستوفرها مجموعة من مصارف التمويل الإسلامية.
وأضاف أنه تم توفير هذا التمويل من قبل 29 مؤسسة تمويل من 13 دولة حول العالم وبضمانات من ثلاث مؤسسات ائتمان لضمان ثقة الممولين العالميين والإقليميين والمحليين بالأداء الاقتصادي للسلطنة وثقة المستثمرين بنجاح المشروع.
وذكر النعماني ان هذه المؤسسات تشمل عددا من مؤسسات التمويل التجارية العالمية ومؤسسات التمويل التجارية المحلية ومؤسسات التمويل الاسلامية ووكالات تمويل الصادرات من كل من بريطانيا وإسبانيا وكوريا الجنوبية.
واشار الى انه قد تمت الاستعانة بعدد من المؤسسات المتخصصة لدعم خطة تمويل المشروع منها مؤسسة (كريدي (أغريكول) و(إنفستمينت بنك) كمستشارين ماليين لمشروع مصفاة الدقم بالإضافة إلى تعيين شركة (ألين وأوفيري) كمستشار قانوني للمشروع وشركة (لاثام وواتكنز) كمستشار قانوني للمؤسسات الممولة للمشروع.
يذكر أن المشروع يقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على الساحل الجنوبي الشرقي للسلطنة ويتألف من عدة مراحل تتضمن مرحلة التخطيط والتطوير ومرحلة الإنشاءات ومرحلة التشغيل للمصفاة التي ستعمل بطاقة تكريرية تصل إلى 230 ألف برميل في اليوم.
وتتكون المصفاة من عدد من المرافق التي تتضمن وحدات المعالجة الرئيسية ومرافق البنية الأساسية كمبنى مكاتب الشركة ومرافق التخزين التي تشمل صهاريج لتخزين النفط الخام بمنطقة رأس مركز وخط أنابيب لنقل النفط الخام للمصفاة بطول 80 كيلومترا ورصيف تصدير بميناء الدقم.
ويأتي هذا المشروع الاستثماري كشراكة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية ويتماشى مع تطلعات الشركة الكويتية لرفع طاقتها التكريرية عبر شركاتها الفرعية.