أعلنت شركة (أرامكو) السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم الخميس اختيار مدينة (ينبع) لإنشاء مجمع صناعي "متكامل ومبتكر" لتحويل النفط الخام إلى كيماويات.
وقالت الشركتان في بيان صحفي ان هذا الإعلان يأتي بعد إجراء كافة الدراسات المتعلقة بتحديد الموقع والتي أفضت إلى اختيار مدينة (ينبع) الواقعة على ساحل البحر الأحمر غربي المملكة العربية السعودية حاضنة للمشروع الذي يعد خطوة كبيرة بين قطبي الصناعة السعودية لتدشين حقبة جديدة في صناعة البتروكيماويات العالمية.
وأشار البيان إلى أنه قد تم الإعلان عن اتفاق الشركتين على إنشاء المجمع الصناعي قبل عامين وسيعمل المجمع وفق تقنيات مبتكرة لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيماوية في المملكة.
واضاف ان المجمع سيضم وحدات تشغيل مبتكرة تمكنه من تحقيق معدل غير مسبوق لعملية تحويل النفط إلى كيماويات وذلك بصورة تنافسية واقتصادية ويعد هذا إنجازا على مستوى الصناعة.
وذكر ان (أرامكو) السعودية و(سابك) أرستا في النصف الأول من العام الجاري عقدي إدارة مشروع وتنفيذ الأعمال الهندسية الأولية على شركتي (وود) و(كي بي آر) حيث يعمل الشريكان على الانتهاء من اختيار التقنيات المناسبة التي تتوافق مع التقنيات الحالية لدى الشركتين.
واضاف انه من المتوقع أن يستهلك هذا المشروع العملاق 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام وذلك لإنتاج حوالي 9 ملايين طن من المواد الكيماوية سنويا مشيرا الى انه يتوقع أن يتم البدء بأعمال التشغيل خلال عام 2025.
وأوضح البيان ان التقنية الحديثة المستخدمة في المشروع التي تم تطويرها في المملكة ستتضمن نسبة غير مسبوقة لتحويل النفط إلى كيماويات على صعيد الصناعة العالمية وروعي أن تحقق نسبة التحويل التوازن بين الناحيتين الاقتصادية والفنية.