دعا سفير السودان بالقاهرة ومندوبه لدى جامعة الدول العربية عبد المحمود عبد الحليم اليوم الاحد الى تحرك عربي عاجل لتلافي ما أحدثه القرار الأمريكي بوقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من عجز تمويلي.
وقال عبدالحليم في كلمة خلال ترؤسه اعمال الدورة ال150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين ان القرار الأمريكي بوقف تمويل (اونروا) جاء "محبطا" ليضاف لبقية القرارات التي اتخذتها واشنطن ومنها الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها إلى المدينة المحتلة مؤكدا ان "القصد من ذلك تصفية قضية اللاجئين وتقويض حق العودة".
واضاف ان هذا العجز يؤثر على الخدمات المقدمة للشعب الفلسطيني مؤكدا انه لابد من ضمان توفير الحقوق التعليمية والاجتماعية والصحية والانسانية الذي ظلت تقدمها (أونروا) للملايين من أبناء الشعب الفلسطيني.
وأوضح ان تحقيق سلام عادل وشامل رهين بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة وضمان حقوق اللاجئين واطلاق سراح الأسرى وفقا لما أقرته مبادرة السلام العربية.
وأكد في هذا الصدد ضرورة كسر الجمود الحالي وانسداد أفق الحل السياسي حتى يتسنى للشعب الفلسطيني اقامة دولته على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.وقال عبدالحليم ان "الفترة الحالية تمر بتحديات ولكننا قادرون على وضع تاريخ جديد لأمتنا تحقق فيه الازدهار من جديد" مؤكدا ان هذه التحديات تتطلب مضاعفة الجهد لحماية الأمن القومي العربي المشترك وصون وحدة الدول.
وأضاف "نعقد هذا الاجتماع والدماء تسفك في كثير من البلدان العربية والجرح السوري مازال داميا واليمن يعاني من مضاعفات الانقلاب على الشرعية وتتواصل التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية".
وأكد التزام السودان بقضايا الأمة ونجاحها في التوصل لاتفاقية السلام في جنوب السودان مشيرا الى ان هناك مشاورات لعقد اجتماع وزاري لدول جوار ليبيا في الخرطوم.
ونوه عبدالحليم بمبادرة الأمن الغذائي العربي التي طرحها الرئيس السوداني عمر البشير وأقرتها القمة العربية في البحر الميت مشيرا الى أنها نموذج لتعزيز العمل العربي المشترك.
ومن جانبه أكد مندوب السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية ورئيس الدورة (149) أسامة نقلي في كلمته خطورة التحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية وأهمها قرار نقل السفارة الأمريكية في اسرائيل للقدس والتعدي على فلسطين شعبا وارضا وسن إسرائيل قانون الدولة القومية للشعب اليهودي.
وأكد نقلي أهمية تطبيق قرارات الشرعية الدولية لإعادة الاستقرار في اليمن وسوريا وليبيا محذرا من "خطورة السياسات العدوانية الايرانية في المنطقة وسعيها الدؤوب للتدخل في شؤون المنطقة وتهديد الأمن بها".
وفيما يتعلق بتطوير منظومة العمل العربي المشترك قال النقلي ان الجامعة العربية تمر بفترة تاريخية تعتبر مهمة لتمكينها من المضي قدما في مسيرتها داعيا إلى تضافر الجهود لتحقيق الأهداف الاصلاحية المرجوة في هذا الشأن.
وتناقش الدورة عددا من البنود على رأسها القضية الفلسطينية والازمة التي تتعرض لها وكالة (اونروا) والأوضاع في سوريا والتطورات الأخيرة في ليبيا بالاضافة الى التطورات في اليمن في ضوء نتائج اجتماع المبعوث الأممي لليمن مع الأطراف اليمنية في جنيف.
وتبحث الدورة عددا من القضايا الاجتماعية من بينها استراتيجية مواجهة العنف الجنسي لدى النساء الى الجانب التحضير بشأن المشاركة العربية في اجتماعات الأمم المتحدة ووضع آلية التنسيق والتحرك العربي مع عدد من الأطراف الدولية وذلك قبيل المشاركة العربية في الاجتماعات المقررة الشهر الجاري.
ويترأس وفد الكويت الى الاجتماع مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير فهد العوضي فيما يضم الوفد مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية السفير احمد البكر .