ثمن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اليوم الخميس مبادرات سمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بالاستثمار والتنمية في افريقيا لدعم التعاون الاقتصادي العربي الافريقي.
جاء ذلك في تصريح ادلى به رئيس وفد الكويت وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية نبيل العبدالجليل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام اعمال الدورة (102) للمجلس على المستوى الوزاري.
وقال العبدالجليل ان المجلس ناقش في اجتماعه عددا من الموضوعات ووافق على عدد من التوصيات منها مشروع الميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر "بصيغته المرفقة باستثناء الية التنفيذ والتقييم".
واضاف ان المجلس وافق ايضا على احالة المشروع المذكور الى اللجنة الدائمة للشؤون القانونية لمجلس الجامعة تمهيدا لعرضه على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته المقبلة.
وذكر المسؤول الكويتي ان المجلس سيشكل هيئة قضاء محكمة الاستثمار العربية "لمدة ثلاث سنوات تبدأ من فبراير 2019 وتضم في عضويتها من الكويت عبدالله الدعيج كعضو اصيل وصنهات المطيري كعضو احتياط".واشار الى موافقة المجلس على دعوة لجنة الخبراء المعنيين بالاستثمار والخبراء القانونيين بالدول العربية الى اعداد مشروع مسودة اتفاقية استثمار عربية جديدة "بعد دراسة المقترحات الواردة من الدول العربية".
واوضح العبدالجليل ان المجلس وافق على اعتماد الالية الخاصة بمتطلبات الشفافية في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وآلية التزام الدول العربية بقرارات المجلس ذات الصلة لاتمام تلك المنطقة.وبين ان المجلس سيدعو لجنة من الخبراء القانونيين المختصين بالدول العربية الى مناقشة مشروع لائحة القواعد والاجراءات المتعلقة بالية فض المنازعات في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وعرض ما تتوصل اليه اللجنة على لجنة التنفيذ والمتابعة.ووافق المجلس "من حيث المبدأ" على المقترح الاردني حول انشاء المجلس الاعلى للسكان والتنمية في الدول العربية وتعديل اسمه الى المجلس العربي للسكان والتنمية و"يقوم بكافة الاختصاصات المتعلقة بالعمل العربي المشترك في مجال السكان والتنمية".
وقال العبدالجليل ان المجلس سيطلب من المنظمة العربية للتنمية الزراعية الاستمرار في تطوير اصدارات تقرير اوضاع الامن الغذائي العربي وبما يخدم تحقيق ذلك الامن واهداف التنمية المستدامة 2030.كما وافق المجلس على تقارير وقرارات المجلس الوزارية واللجان الفنية.