قال وزير النقل والبنى التحتية التركي جاهد طورهان اليوم السبت ان بلاده حققت تطورا كبيرا وسريعا في مؤشر تنمية الحكومة الالكترونية الذي تضعه الأمم المتحدة.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للأنباء عن طورهان القول ان تركيا انتقلت خلال عامين من الترتيب ال 68 في المؤشر الى الترتيب ال53 لتصبح بين الدول المتقدمة في تطبيق خدمات الحكومة الالكترونية.
وفيما يتعلق بمؤشر الخدمات الالكترونية قال الوزير التركي ان بلاده احرزت تقدما كبيرا حيث انتقلت خلال عامين من الترتيب ال 68 الى الترتيب ال29 لتتخذ مكانا بين دول معدودة على مستوى العالم تعد متقدمة في هذا المجال.
واضاف أن تركيا حققت خلال اخر 18 شهرا على الأخص تقدما عاليا في تقليل البيروقراطية وزيادة الاعتماد على الحكومة الالكترونية حيث يصل حاليا عدد الخدمات المقدمة عبر الحكومة الإلكترونية الى اكثر من ألف و600 خدمة.
واوضح أن الخدمات التي تقدمها الحكومة الإلكترونية تتنوع بين الخدمات البلدية والوزارات والدعاوى القضائية واجراءات القيد في الامتحانات والجامعات والتأمين الصحي والاجتماعي ودفع الضرائب والغرامات المرورية وغيرها من الخدمات.
وكانت تركيا في الترتيب ال80 وفق مؤشر تنمية الحكومة الالكترونية عام 2012 وتقدمت الى المرتبة 71 عام 2014 والى المرتبة 68 عام 2016 ثم وصلت الى المرتبة 53 العام الجاري.
ويعتمد مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية الذي تعلنه الامم المتحدة كل عامين على ثلاثة مؤشرات فرعية هي مؤشر الخدمات الالكترونية ومؤشر البنية التحتية للاتصالات ومؤشر رأس المال البشري.