عقت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اعلى هيئة في القيادة الفلسطينية، مساء أمس الأول السبت اجتماعا لبحث تحديد موعد لاجتماع المجلس الوطني الفلسطيني الذي لم ينعقد منذ حوالى عشرين عاما كما قال مسؤولون فلسطينيون لوكالة فرانس برس.
ويرى بعض المسؤولين ان هدف الدعوة لاجتماع المجلس الوطني الفلسطيني احداث تغييرات في عضوية اللجنة التنفيذية.
وقال عضو اللجنة واصل ابو يوسف لوكالة فرانس برس ان اللجنة تعقد اجتماعا مساء اليوم لبحث تحديد موعد اجتماع استثنائي للمجلس الوطني، قد يكون خلال الشهر المقبل.
وتعتبر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السقف الاعلى للنظام السياسي الفلسطيني، والتي يتم انتخابها من قبل المجلس الوطني الذي يمثل الفلسطينيين في كافة اماكن وجودهم.
ولم يجتمع المجلس الوطني الفلسطيني رسميا منذ العام 1996، غير  انه عقد جلسة ترحيبية بالرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون حينما زار غزة في العام 1998.
وقال ابو يوسف” اجتماع اللجنة التنفيذية اليوم هو اجتماع عادي لكنه سيبحث موضوع الدعوة الى اجتماع استثنائي للمجلس الوطني”.
وتتشكل اللجنة التنفيذية من مختلف الفصائل الفلسطينية، باستثناء حركتي حماس والجهاد الاسلامي، وهي بمثابة القيادة السياسية المخولة باتخاذ قرارات مصيرية فيما يتعلق بالوضع السياسي، والصراع الفلسطيني- الاسرائيلي.
من جهة أخرى، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، أمس ، إن عدد الأسيرات الفلسطينيات المعتقلات لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ارتفع مؤخرا إلى 25 أسيرة، يقبعن جميعهن في سجن ‘هشارون’. 
ولفتت الهيئة الى أن الأسيرات يعانين من أمراض عدة .. مؤكدة أن سلطات الاحتلال تنتهك الأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بالأسيرات، حيث تمارس بحقهن خرقا واضحا لبروتوكولات اتفاقية جنيف الرابعة لحقوق الإنسان، وتحديدا في المواد 32 و49 و76. 
من جهة أخرى ، قال محامي هيئة شؤون الاسرى والمحررين كريم عجوة، إن الاسير محمد علان الذي علق إضرابه عن الطعام مساء الاربعاء الماضي على اثر قرار المحكمة العليا الاسرائيلية بوقف اعتقاله الاداري، لا زال في وضع خطير برغم وجود تحسن طفيف على صحته. 
وأضاف عجوة أن الاسير علان كان قد دخل في غيبوبة مساء الاربعاء الماضي واستمرت حتى صباح الخميس ووضع تحت أجهزة التنفس والتخدير . 
يذكر أن اطباء فلسطينيين سيبدؤون بزيارة الاسير علان بالتنسيق والتوجيه من وزارة الصحة الفلسطينية للوقوف عن كثب على وضعه الصحي والعلاج المقدم له .