انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على انخفاض في المؤشرات جراء عمليات جني الأرباح التي طالت عدد كبير من الشركات القيادية والشركات الراكدة اضافة الى تأثر الجلسة بايقاف سهمي (بيتك) و(الأهلي المتحد) ما انعكس سلبا على المؤشرات الرئيسية.
وهيمنت حالات الترقب من جانب بعض المتعاملين لاسيما المحافظ المالية و الافراد على حد سواء خلال تعاملات الجلسة ما حد من كميات الأسهم وأعداد الصفقات التي لم تكن كما كانت خلال الجلسة الماضية ما افقد المؤشر العام مستوى 6900 نقطة.
وشهدت الجلسة تراجع التعامل على الشركات الراكدة لاسيما (اياس للتعليم الاكاديمي) لليوم الثاني على التوالي ما أثر على المؤشرات الرئيسية لاسيما (السعري) فضلا عن اشتداد عمليات جني الأرباح على كثير من الشركات الكبيرة خاصة المنضوية تحت المجموعات الاستثمارية المحركة للسوق.
وكان لافتا ارتفاع احجام الطلبات بالحد الاعلى على الشركات القيادية الكبيرة لاسيما المصرفية منها علاوة على شركات خدماتية في تعاملات ما قبل مزاد الاغلاق ( 10 دقائق قبل الاغلاق) ما يشير الى استمرار ذات المنهجية خلال جلسة الغد ما لم يطرأ جديدا على صعيد انشطتها.
وتابع بعض المتعاملين ايضاحا من شركات (التجارية العقارية) و(الكابلات) و(التسهيلات التجارية) و(التخصيص) بشأن التداولات غير الاعتيادية علاوة على إفصاح من شركة (الإثمار القابضة) وافصاح آخر من (سفن) بخصوص ترسية أعمال قطعة بحرية على أساس التعاقد المباشر.
واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع اوراق مالية لحساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل واعلان بورصة الكويت عن عقد مزاد لبيع عدد 4ر15 مليون سهم من أسهم شركة انوفست بسعر ابتدائي قدره (150 فلس) للسهم الواحد بقيمة 3ر2 مليون دينار (نحو 5ر7 مليون دولار) يوم الاربعاء المقبل.
كما اهتم هؤلاء بافصاح عن وقف التداول على أسهم شركات (بيتك) و (المتحد) و (اهلي متحد) بخصوص نشر بعض أخبار صحافية عنهم علاوة على افصاح مكمل من شركة (مجموعة الإمتياز الإستثمارية) بشأن استثمار شركة تابعة وافصاح عن تعيين رئيس تنفيذي في شركة تابعة لشركة (المباني) في السعودية.
واهتم بعض المتعاملين ايضا بقرار هيئة اسواق المال بشأن تعديل قواعد التداول في ظل نظام ما بعد التداول المرحلة الانتقالية الأولى وافصاح مكمل من شركة (نقل وتجارة المواشي) بشأن دعاوى واحكام.
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في مقدمة الارتفاعات فكانت تدور حول (كيبل تلفزيوني) و(تمكين) و(كميفك) و(ابيار) و(اموال) أما الاكثر تداولا فكانت (ابيار) و(التجارية) و(امتياز) و(اعيان) و(عقارات ك).
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (امتيازات) و(بترولية) و(خليج ت) و(وطنية م ب) و(اياس) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 52 شركة وانخفاض أسهم 53 شركة في حين كانت هناك 18 شركة ثابتة من إجمالي 123 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر اسهم (كويت 15) على 4ر15 مليون سهم تمت عبر 863 صفقة نقدية بقيمة بلغت 6ر8 مليون دينار (نحو 12ر28 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري منخفضا 33ر21 نقطة ليبلغ مستوى 37ر6890 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 20 مليون دينار (نحو 4ر65 مليون دولار) من خلال 9ر159 مليون سهم تمت عبر 4405 صفقات نقدية.