في تطور جديد لتداعيات إساءات وزيرة الخارجية السويدية، مارغو والستروم، تجاه السعودية، استدعت أحزاب الأغلبية في البرلمان السويدي، أمس، الوزيرة التي مثلت أمامهم، حيث وصفت والستروم السعودية بأنها دولة مهمة ومحورية في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى أهميتها العالمية. 

ومثلت الوزيرة السويدية أمام البرلمان، بعد محاولات من حكومتها لاحتواء الأزمة بين الرياض واستوكهولم، حيث قررت السعودية سحب سفيرها لدى السويد، وإيقاف تأشيرات رجال الأعمال وعدم تجديدها لمن يحملونها حالياً. وحسب تقارير اقتصادية، فإن قيمة التبادل التجاري بين السعودية والسويد تتجاوز ما قيمته 13 مليار دولار سنوياً بين البلدين.

وعبّر رجال أعمال سويديون عن قلقهم لما قد تحدثه الأزمة التي تسببت بها والستروم. وجاء في بيان، لرئيسة إحدى الشركات السويدية الدكتورة كارلا ليمن، ونشرته بعد اجتماع الأزمة الذي حضره وزيرا الخارجية والصناعة، وممثلو رجال الأعمال "نحن قلقون للغاية، لأننا أمام مشكلة شائكة لم يسبق لها مثيل في سرعة تداعياتها"، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، السبت.

وكانت السعودية قد سلمت سفير السويد لديها مذكرة احتجاج رسمية، أول من أمس، كما أدانت دول الخليج العربي التصريحات السويدية، مما تسبب بحرج لحكومة استوكهولم.