أعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل عن استيائه بسبب ما تردد عن منح المانيا اللجوء لاشخاص متهمين بعلاقتهم بالمحاولة الانقلابية الفاشلة العام الماضي، بحسب ما قال اردوغان في مقابلة نشرت السبت.

وقال اردوغان "ناقشنا مسألة الجنود الانقلابيين الذين قبلت طلباتهم للجوء، وكان رد فعلنا حازما" في اشارة الى اجتماعه مع ميركل على هامش قمة حلف شمال الاطلسي في بروكسل الخميس.

وأضاف في المقابلة مع صحيفة حرييت "سألنا +كيف فعلتم ذلك+؟".

ومنذ المحاولة الانقلابية سعى عشرات الدبلوماسيين والمسؤولين البارزين الاتراك الى الحصول على اللجوء في المانيا وسط استمرار انقرة في حملتها ضد من يشتبه بعلاقتهم بالداعية الاسلامي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة بأنه وراء المحاولة.

وذكر الاعلام الالماني هذا الشهر أن العديد من العسكريين الاتراك وعائلاتهم ممن يحملون جوازات سفر دبلوماسية حصلوا على اللجوء السياسي.

إلا أن اردوغان قال ان ميركل أبلغته ان الموافقة على منح اللجوء "بيدها".

وتوترت العلاقات بين انقرة وبرلين منذ المحاولة الانقلابية في تموز/يوليو، إلا أنها تدهورت بسبب العديد من القضايا ومن بينها الحملة على الاستفتاء لتوسيع صلاحيات الرئيس اردوغان.

كما تدهورت العلاقات بعد ان سجنت تركيا الصحافي دينيز يوجيل، الالماني التركي الذي يعمل مع صحيفة داي فيلت، بعد اتهامه بالتورط في الارهاب في شباط/فبراير.

وانتقد اردوغان "هوس المانيا بدينيز" وقال انه خلال اجتماعه مع ميركل "ذكرتهم +لديكم العديد من أمثال دينيز وقد قدمت لكم الوثائق+".

وكان يشير الى اربعة آلاف ملف قالت تركيا سابقا انها قدمتها الى برلين حول "الارهابيين" المشتبه بهم في ألمانيا.

وذكر وزير الداخلية الالماني الجمعة ان الوزارات تلقت 217 طلب لجوء من اتراك يحملون جوازات سفر دبلوماسية، إضافة الى 220 طلبا من أشخاص يحملون جوازات سفر خاصة بموظفي الحكومة وعائلاتهم.

ولا يعرف رسميا كم عدد من تم منحهم اللجوء وكم عدد العسكريين من بينهم.

وقال  اردوغان انه ناقش مع ميركل كذلك مسألة السماح للنواب الالمان بزيارة الجنود الالمان في قاعدة انجيرليك القريبة من سوريا.

وكانت انقرة رفضت السماح للنواب بزيارة القاعدة هذا الشهر، وقال اردوغان ان تركيا طلبت قائمة باسماء النواب الراغبين في زيارة القاعدة لأن بعضهم "يدعمون الارهابيين صراحة".

والغى النواب زيارتهم. وحذرت برلين من انها يمكن ان تنقل جنودها (250 جنديا) المتمركزين في القاعدة إلى موقع اخر في المنطقة وعلى الارجح الاردن.

وتقوم القوات الالمانية في القاعدة بطلعات استطلاعية بطائرات تورنادو فوق سوريا واعادة تزويد طائرات الدول الشريكة التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية بالوقود.