اكد السودان أمس ان الرئيس عمر البشير غادر جنوب افريقيا عائدا الى بلاده رغم قرار قضائي بمنعه من السفر بانتظار البت في طلب المحكمة الجنائية الدولية توقيفه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور.
 
وقال وزير الدولة للاعلام ياسر يوسف لوكالة فرانس برس “اقلعت طائرة الرئيس البشير من جوهانسبرغ وستصل حوالى السادسة والنصف مساء اليوم (15,30 تغ)». 
 
واضاف ان “البشير سيخاطب الجماهير التي ستحتشد لاستقباله».
وفي وقت سابق نقل مراسلون لمحطة “اي ان سي إي” الاخبارية في جنوب افريقيا مشاهدتهم طائرة البشير اثناء اقلاعها من مطار ووتركلوف العسكري في ضواحي بريتوريا.
 
وطغت قضية طلب المحكمة الجنائية الدولية من جنوب افريقيا توقيف البشير على قمة الاتحاد الافريقي في جوهانسبرغ.
 
واصدرت المحكمة الجنائية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني، الاولى في العام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والثانية في العام 2010 بتهمة ارتكاب ابادة.
 
والاحد، طلب القاضي هانس فابريسيوس من السلطات في جنوب افريقيا منع البشير من مغادرة البلاد بانتظار ان تبت المحكمة الاثنين في طلب المحكمة الجنائية الدولية. 
 
وكان احد اعضاء الوفد السوداني اكد الاثنين ان البشير سيغادر كما هو مقرر. 
وتقدمت منظمة حقوقية في جنوب افريقيا بطلب طارئ الى المحكمة العليا في بريتوريا لاجبار السلطات على اعتقال البشير.
 
وجنوب افريقيا من الدول الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية التي طالما وجهت اليها الانتقادات على اعتبار انها لا تستهدف سوى القادة الافارقة. وخلال القمة الافريقية، وقف البشير الاحد الى جانب القادة المشاركين لالتقاط الصورة التذكارية ومن بينهم رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ورئيس زمبابوي روبرت موغابي التي يترأس الاتحاد الافريقي حاليا. 
 
وعقدت القمة جلستها الختامية أمس الاثنين.