قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الجمعة إنه أصدر أوامر لقواته الجوية بضرب مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية داخل سوريا ردا على تفجيرات في العاصمة بغداد في الآونة الأخيرة.

وقال مصدر مقرب من وزارة الخارجية السورية إن الغارة العراقية تمت "بالتنسيق الكامل" مع الحكومة السورية.

ولم يذكر المصدر الذي كان يتحدث لرويترز أي تفاصيل.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن عدة تفجيرات بسيارات ملغومة في بغداد في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال العبادي في بيان "لقد عقدنا العزم على ملاحقة الإرهاب الذي يحاول قتل أبنائنا ومواطنينا في أي مكان يتواجد فيه حيث وجهنا أوامرنا لقيادة القوة الجوية بضرب مواقع الإرهاب الداعشي في حصيبة وكذلك في البوكمال داخل الأراضي السورية والتي كانت مسؤولة عن التفجيرات الإرهابية الأخيرة في بغداد."

وأضاف قائلا "نفذ أبطال الجو العملية للرد على الإرهابيين بنجاح باهر."

وحصيبة بلدة عراقية بينما البوكمال بلدة سورية.

وقال بيان منفصل لقيادة العمليات المشتركة العراقية إن الضربات وقعت صباح يوم الجمعة ونفذتها طائرات إف-16 مقاتلة ودمرت مقرات لتنظيم الدولة الإسلامية في البوكمال.

وقال مسؤول أمني كبير لرويترز "استهدفت الضربات مقرات يستخدمها تنظيم الدولة الإسلامية لإعداد السيارات الملغومة في البوكمال... بعدما تلقت المخابرات العراقية معلومات من مصادرها داخل سوريا."

وطردت قوات عراقية مدعومة من الولايات المتحدة التنظيم المتشدد من معظم المدن التي سيطر عليها في 2014 و2015. ويسيطر التنظيم أيضا على مناطق في سوريا.

وسيطرت القوات العراقية الشهر الماضي على شرق الموصل وتشن حاليا هجوما لاستعادة الشطر الغربي من المدينة التي يقسمها نهر دجلة.