طوَّر باحثون في جامعة كامبريدج روبوتاً قادراً على قراءة طريقة برايل بسرعات تقارب ضعف سرعة القراء البشريين. وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة ieee robotics ، فإنّه باستخدام خوارزميات التعلم الآلي، حقق الروبوت سرعة قراءة تبلغ 315 كلمة في الدقيقة بدقة تقترب من 90 %.
واستخدم الباحثون مستشعراً لتطوير قارئ آلي بطريقة “برايل” يمكنه محاكاة سلوك القراءة البشري بشكل أكثر دقة، ويحتوي المستشعر على كاميرا في طرف إصبعه، ويقرأ باستخدام مجموعة من المعلومات الواردة من الكاميرا وأجهزة الاستشعار.
وقام الفريق خلال الدراسة بتدريب خوارزميات التعلم الآلي على مجموعة من الصور الواضحة بطريقة “برايل”، وتعلمت الخوارزمية كيفية اكتشاف كل حرف وتصنيفه. 
ويتميز الروبوت بكاميرا في متناول يده، واستخدم الباحثون خوارزميات التعلم الآلي لمواجهة التحديات مثل ضبابية الحركة في التقاط الصور. ورغم أنَّ الروبوت ليست مصمماً كتقنية مساعدة، إلا أن الباحثين يعتقدون أن حساسية التكنولوجيا يمكن أن تفيد في تطوير أيدي الروبوت أو الأطراف الاصطناعية ذات القدرات اللمسية المماثلة، وهو ما يجعل التحدي يكمن في تكرار نعومة وحساسية أطراف الأصابع البشرية في يد آلية موفرة للطاقة.