انطلقت، مساء أمس الأول، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بتكريم شخصية هذا العام الفنان محمد جابر “العيدروسي” نظير إسهاماته الكبيرة على مدى سنوات في خدمة الحركة المسرحية والفنية في الكويت والخليج.
وأكد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مساعد الزامل، خلال حفل الافتتاح الذي أقيم تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن المطيري حرص المجلس على تكريم ودعم الفنانين والمبدعين والفنانين الرواد والشباب.
وقال الزامل: إن الفنان العيدروسي قدم الكثير للفن الكويتي والخليجي خلال مسيرته الطويلة ويستحق أن تحمل هذه الدورة اسمه عرفانا وتقديرا بدورة الفني العريق.
بدوره أعرب الفنان العيدروسي عن سعادته وفخره بهذا التكريم واختياره شخصية المهرجان المستمر حتى 2 فبراير المقبل مقدما الشكر للقائمين على فعالياته وكل من حضر ليشاركه التكريم الذي يعد “دافعا” له لتقديم المزيد للفن الكويتي والخليجي كما يعد دافعا للفنانين الشباب لإثراء الفن الكويتي والحركة المسرحية.
من جهته أعرب مؤسس ورئيس المهرجان جمال اللهو في كلمة مماثلة عن الشكر لداعمي المهرجان وفي مقدمتهم (الوطني للثقافة) وذلك بتذليل الصعاب لإنجاحه وتجهيز مسرح المتحف الوطني لاحتضان فعالياته.
وقال اللهو: إن للفنان المحتفى به “بصمات واضحة في الفن الكويتي ويعد من الفنانين المحبوبين ولديه شعبية ويعتبر شخصية محبوبة وهذا التكريم أقل ما يقدم له”.
وعلى هامش المهرجان نظمت جمعية الحرف الكويتية القديمة معرضاً متخصصاً للتعريف بآلية صناعة المنسوجات والصناعات القديمة.
ويتضمن المهرجان أنشطة عدة تقام على مسرح (المتحف الوطني) منها عروض مسرحية وندوات تطبيقية. كما سيتضمن ندوة فنية للفنان العيدروسي وورشة (الأقنعة الفنية) من أوكرانيا علاوة على استضافة عدد كبير من الضيوف والمشاركين من داخل دولة الكويت وخارجها. كما سيشهد تقديم عرضين مسرحيين يومياً، منها: (الحارس) لفرقة تياترو المسرحية و(المضحكاني) لفرقة مسرح الخليج العربي من الكويت و(ساكن متحرك) و(غاوية البهاء) من السعودية و(المملوك) من الإمارات و(لولانا) من الجزائر.