توقع نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء الشعيبة في شركة البترول الوطنية الكويتية مطلق العازمي تحقيق الشركة ارباحا جيدة عن السنة المالية المنتهية في مارس الماضي مضيفا ان مؤسسة البترول الكويتية تراجع استراتيجيتها لعام 2030 لمدها الى 2040.
وقال العازمي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاحد على هامش المؤتمر النفطي الفني الثالث (كاينتك 2016) ومعرض الكويت الصناعي الذي تنظمه رابطة المهندسين الهنود في الكويت ان ارباح صناعة التكرير تعتمد على الفارق السعري بين المنتجات البترولية والنفط الخام مبينا ان عوائد تلك الصناعة تعتمد على عوامل عدة اهمها اسعار النفط.
وعما اذا كانت ارباح شركة البترول الوطنية الكويتية ارتفعت هذا العام بسبب ارتفاع الفارق بين اسعار المنتجات البترولية واسعار النفط الخام اوضح العازمي ان السنة المنتهية في 31 مارس الماضي لم تتم مراجعتها والانتهاء من حساباتها بعد متوقعا ان تكون هناك نتائج ايجابية وتحقيق ارباح جيدة للشركة.
وعن المشروعات العملاقة التي تقوم بها شركة البترول الوطنية الكويتية ومنها المصفاة الجديدة والوقود البيئي افاد بان الشركة هي احدى شركات القطاع النفطي ومنسجمة مع استراتيجية مؤسسة البترول موضحا أن مشروعات الكويت النفطية العملاقة ستحقق لها نقلة نوعية في الصناعة النفطية.
وافاد بان استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية المعروفة باستراتيجية 2030 تراجع حاليا لتصبح حتى عام 2040 وذلك لاقتراب الفترة الزمنية من 2030 مشيرا الى الاستراتيجية متناغمة مع المشاريع وانها جميعا مترابطة "ولابد ان يواكبها جميعا التطور".
وتوقع العازمي ان تحقق المشروعات الجديدة النفطية العملاقة نقلة نوعية للكويت وبخاصة الوقود البيئي ومصفاة الزور الجديدة موضحا ان الكويت ستصبح قادرة على تصدير منجاتها لأي سوق في العالم لانها ستكون مطابقة للاشتراطات العالمية المتشددة بشأن خصائص المنتجات وتأثيرها على البيئة.
واوضح ان من استراتيجيات البترول الوطنية توفير فرص العمل للعمالة الوطنية مبينا ان ذلك يتواكب مع النمو في المشاريع العملاقة للقطاع النفطي وليكون القطاع النفطي محققا لاستراتيجية الدولة في خلق فرص العمل للشباب الكويتي.
وكان العازمي قد قال في كلمته في افتتاح المؤتمر الذي يرعاه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة انس الصالح ان رابطة المهندسين الهنود في الكويت التي تنظم المؤتمر للمرة الثالثة تضم جميع المهندسين الهنود في الكويت في مختلف القطاعات موضحا ان المؤتمر ترعاه السفارة الهندية لدى الكويت.
واضاف ان المؤتمر ترعاه وتشارك فيه العديد من الهيئات منها شركة البترول الوطنية الكويتية والهيئة العامة للبيئة والمجلس البلدي موضحا أن فائدة المؤتمر تتلخص في جمع هذا العدد الكبير من المهندسين تحت سقف واحد لمناقشة محاور المؤتمر حول التنمية المستدامة والتحديات والتطوير والخطط المستقبلية.
وافاد بان مشاركة الشركة في المؤتمر تستهدف الاطلاع على المستجدات الخاصة بعمل المهندسين وتبادل الافكار مؤكدا اهمية مثل هذه المؤتمر في تبادل الخبرات والبحث عن تكنولوجيا جديدة.