سجلت الوظائف في الولايات المتحدة ارتفاعا كبيرا في (مارس) بينما انتعشت الأجور، في علامات على مرونة الاقتصاد التي قد تسمح لمجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأمريكي» الذي يتبنى نهجا حذرا برفع أسعار الفائدة تدريجيا هذا العام.
وبحسب «رويترز»، فقد ذكرت وزارة العمل الأمريكية اول امس الجمعة أن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد بواقع 215 ألف وظيفة الشهر الماضي، وجرى تعديل بيانات (يناير) (فبراير) بالخفض لتقل ألف وظيفة عن التقديرات السابقة.
وارتفع معدل البطالة إلى 5 في المائة من أدنى مستوى له في ثمانية أعوام البالغ 4.9 في المائة، وكان مختصو اقتصاد استُطلعت آراؤهم توقعوا ارتفاع عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بواقع 205 آلاف وظيفة في الشهر الماضي واستقرار معدل البطالة عند 4.9 في المائة.
وزاد متوسط الأجر في الساعة الشهر الماضي سبعة سنتات أو 0.3 في المائة ليرتفع معدل النمو السنوي للأجر إلى 2.3 في المائة من 2.2 في المائة في (فبراير) في حين توقع المختصون ارتفاع متوسط الدخل في الساعة 0.2 في المائة في (مارس).
وارتفع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانة البطالة على غير المتوقع في الأسبوع الماضي لكنه ظل دون المستوى المرتبط بقوة سوق العمل، وأظهر تقرير آخر أن عمليات تسريح الموظفين التي يقوم بها أرباب العمل في الولايات المتحدة انخفضت في (مارس) للشهر الثاني على التوالي.
وقالت وزارة العمل الأمريكية «إن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة زادت 11 ألفا إلى 276 ألف طلب بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية وذلك للأسبوع المنتهي في 26 (مارس)، ولم يتم تعديل أرقام الأسبوع السابق».