وجه النائب سعود العصفور سؤالين إلى كل من وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د.حمد العدواني بشأن عدد القضايا المرفوعة ضد وزارة التعليم العالي، ووزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد، بشأن القرار الوزاري الصادر بوزارة الأوقاف بتنظيم (إدارة التوجيه الفني العام)، ونص السؤالان على ما يلي:
سؤال إلى وزير التعليم العالي
تعد القضايا المرفوعة ضد الجهات الحكومية والصادر فيها أحكام ضدها أحد أوجه هدر المال العام، بسبب ما يترتب على تلك الأحكام من مصاريف وتعويضات مادية، الأمر الذي يعد شكلا من أشكال الخلل في الأداء المؤسسي، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -عدد القضايا المرفوعة ضد وزارة التعليم العالي فيما يخص معادلة الدرجات العلمية خلال السنوات الخمس الماضية.
2 - عدد القضايا التي صدرت فيها أحكام نهائية لصالح الوزارة في هذا الشأن، وعدد القضايا التي صدرت فيها أحكام ضدها خلال السنوات الخمس الماضية.
3 -إجمالي التعويضات المادية والمصروفات التي صدرت ضد الوزارة بسبب خسارتها تلك القضايا.
4 - الإجراءات المتبعة بخصوص الحد من عدد القضايا المرفوعة ضد الوزارة والخاصة بمعادلة الدرجات العلمية.
سؤال إلى وزير الأوقاف
بناء على القرار الوزاري الصادر بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 6693/2018 والخاص بتنظيم (إدارة التوجيه الفني العام)، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - صورة ضوئية من القرار المشار إليه.
2 -الهيكل التنظيمي لإدارة التوجيه الفني العام والقرار المنظم له، والسيرة الذاتية لمدير إدارة التوجيه الفني العام.
3 - أسماء وعدد مَن يشغل وظيفة موجه فني عام وموجهة فنية عامة والسيرة الذاتية لكل منهم، وهل توجد شواغر في هذا المسمى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسباب عدم شغلها حتى تاريخه؟
4 -أسماء وعدد مَن يشغل وظيفة موجه فني أول وموجهة فنية أولى والسيرة الذاتية لكل منهم، وهل توجد شواغر في هذا المسمى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسباب عدم شغلها حتى تاريخه؟
5 -أسماء جميع الموجهين والموجهات، وعددهم، والسيرة الذاتية لكل منهم على حدة حتى تاريخه.
6 - جميع المراسلات بين الوزارة وديوان الخدمة المدنية والقرارات الصادرة سواء إدارية أو وزارية الخاصة بإدارة التوجيه الفني العام.