استهل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات بداية الأسبوع أمس الأحد بتحركات انتقائية على الأسهم التشغيلية وأخرى متدنية القيمة مما انعكس مباشرة على مسار المؤشرات الرئيسية.
وكان لافتا في منوال الحركة هيمنة الضغوطات البيعية التي طالت عددا كبيرا من الأسهم وتصدرتها الأسهم التي تراوحت أسعارها بين 5ر10 فلس و 5ر37 فلس ومن أبرزها أسهم (صفاة طاقة) و(المستثمرون) و(السلام).
وبعد مرور نحو ساعة من عمر الجلسة تنوعت الحركة داخل مسار السوق مع ظهور أداء أسهم شركات متوسطة الأسعار مثل سهمي (نابيسكو) و(يوباك) وهما ضمن شريحة الأسهم التي تتحرك وفقا لأمور استثنائية مثل الإفصاحات أو عقد صفقات جديدة.
ومازال السوق يترقب أي محفزات من الشركات التي لم تعلن بعد نتائجها المالية للعام الماضي فيما لم تعلن سوى 98 شركة من أصل 188 شركة بياناتها المالية بنهاية إغلاقات الأسبوع الماضي محققة 35ر1 مليار دينار كويتي بارتفاع نسبته 9ر4 في المئة عن نتائج عام 2014 (الدولار الأمريكي يساوي 300ر 0 دينار). وكالمعتاد انعكست أخبار شركات مدرجة على اهتمامات المتعاملين في السوق إذ إعلنت نحو 3 شركات عن مواعيد انعقاد عمومياتها لإقرار بياناتها المالية عن عام 2015 في حين أعلنت شركات أخرى عن اجتماعات لمجالس إداراتها لمناقشة البيانات أو النظر في توصيات مجالس الإدارات بتوزيعات الأرباح.
وكان إعلان شركة (صفوان للتجارة العامة والمقاولات) عن انعقاد اجتماع مجلس الادارة 24 مارس الجاري لمناقشة الانسحاب الاختياري محل اهتمام الكثير من المتعاملين إلى جانب إعلان (جيران القابضة) بشأن صدور حكم قضائي في قضية محطة مشرف.
كما اهتم المتعاملون بإفصاح (بيتك) عن المعلومات الجوهرية بشأن تقرير وكالة (موديز) للتصنيف الائتماني بعد مراجعتها التصنيف الائتماني ل 26 بنكا خليجيا من بينهم (بيتك).
وأكد (بيتك) في هذا الاطار أن هذه المراجعة تعد جزءا من عملية المراجعة العالمية للتصنيفات الائتمانية والملاءة الائتمانية للدول المصدرة للنفط والبنوك التي تعمل بها.
وكالمعتاد في بداية جلسات الأسبوع ذهبت المحصلة النهائية للقيمة النقدية المتداولة في جلسة اليوم لمصلحة الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 60 في المئة مقابل 40 في المئة لمكونات أسهم مؤشر (كويت 15).
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم مرتفعا 6ر3 نقطة ليصل إلى مستوى 5288 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 7ر10 مليون دينار تمت عبر 3217 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 7ر165 مليون سهم.
من جهة أخرى، أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تداولاته أمس الأحد على ارتفاع مؤشره السعري 67ر3 نقطة ليصل إلى 5288 نقطة في حين انخفض الوزني نقطة واحدة و(كويت 15) 86ر2 نقطة.
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق نحو 7ر10 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 7ر165 مليون سهم تمت عبر 3214 صفقة (الدولار الأمريكي يساوي 300ر0 دينار). وكانت أسهم شركات (الاثمار) و(صفاة طاقة) و(المدن) و(المستثمرون) و(زيما) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (ك تلفزيوني) و(صفاة طاقة) و(وثاق) و(كفيك) و(يوباك) الأكثر ارتفاعا.