كشفت شركة (كامكو للاستثمار) وبنك (الخليج) وشركة (الوطني للاستثمار) عن دورها كمديرين لاصدار سندات دين مساندة من الشريحة الثانية لرأس المال لمصلحة بنك (برقان) بقيمة 100 مليون دينار كويتي.
وقالت (كامكو) في بيان صحافي أمس السبت إن هذه السندات تستحق بعد 10 سنوات وغير قابلة للاسترداد قبل انقضاء السنوات الخمس الأولى من إصدارها.
واوضحت ان الاصدار يتألف من شريحتين من الفوائد تسدد بشكل نصف سنوي تتثملان في السندات ذات الفائدة الثابتة بحيث يكون معدل الفائدة للسنوات الخمس الأولى التي تلي تاريخ الشركة الاصدار 00ر6 في المئة تدفع على اقساط نصف سنوية.
واضافت ان الامر يسري ايضا على السندات ذات الفائدة المتغيرة حيث يكون معدل الفائدة معادلا لسعر الخصم المعلن من قبل بنك الكويت المركزي اضافة الى نسبة 95ر3 في المئة تدفع على اقساط نصف سنوية.
ولفتت الى ان السندات المصدرة من قبل بنك (برقان) تستوفي الشروط المطلوبة لتصنيفها من ضمن الشريحة الثانية لرأس المال وفقا لتعليمات (المركزي) المتعلقة بمعدل كفاية رأس المال كما وردت في إرشادات لجنة (بازل 3) علاوة على منح السندات تصنيفا ائتمانيا (بي بي بي) من (كابيتال إنتيليجنس).
وذكرت ان هذا التصنيف سيوفر لبنك (برقان) رأسمالا اقوى يتيح له الاستمرار في تعزيز العوائد للمساهمين.
واكدت ان الاصدار حقق إقبالا من قبل المؤسسات والافراد ذوي الملاءة المالية العالية ما يعكس قوة التصنيف الائتماني لبنك (برقان) إذ يعد واحدا من أكبر الإصدارات التي شهدتها السوق المحلية والاقليمية.
وقال الرئيس التنفيذي في (كامكو للاستثمار) فيصل صرخوه إن هذا الاصدار يأتي ليؤكد دور الشركة في مجال اصدار السندات محليا لافتا الى الاصدارات الناجحة التي شهدتها الفترة الماضية.
واضاف صرخوه أن (كامكو) لا تألو جهدا في سبيل اتخاذ خطوات بناءة من شأنها تعزيز دور القطاع الخاص محليا عبر استغلال الفرص الاستثمارية المتنوعة التي تنعكس ايجابا على الاقتصاد الكويتي.
بدوره اعرب الرئيس التنفيذي لبنك (الخليج) سيزار بوينو عن سعادته كون البنك من بين المديرين المشتركين في إصدار السندات مبينا ان “هذه الفرصة خطوة أخرى مهمة في تدعيم سوق السندات في الكويت».
واضاف بوينو “اننا نتطلع الى المشاركة الفعلية في الفرص الاستثمارية المماثلة في المستقبل مما يساهم في ابراز السمعة الجيدة للقطاع المصرفي الكويتي ويعزز التنمية الاقتصادية بشكل عام».
من جهته اكد الرئيس التنفيذي في شركة (الوطني للاستثمار) فيصل الحمد نجاح اصدار سندات دين بنك (برقان) والتي لعبت فيها الشركة دور مدير الاصدار المشترك مبينا ان البنك أصدر عددا من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت محليا ودوليا.
واضاف الحمد ان اسواق رأس المال المحلية نمت في السنوات الاخيرة وتطورت من خلال تقديم منتجات اكثر تنوعا لاقت القبول عند المستثمرين لافتا الى التطلع لتعزيز نشاط اسواق رأسمال الدين.