دان مجلس جامعة الدول العربية مجددا اليوم الجمعة توغل القوات التركية في الأراضي العراقية وطالب الحكومة التركية بسحب قواتها فورا دون قيد أو شرط باعتباره اعتداء علي السيادة العراقية وتهديد للأمن القومي العربي.
جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في ختام أعمال دورته ال (145) بشأن "توغل القوات التركية في الأراضي العراقية ووقف التدخل التركي في دول الجوار العربي".
ودعا المجلس الدول الأعضاء في الجامعة العربية إلى الطلب من تركيا (بموجب العلاقات الثنائية) سحب قواتها من الأراضي العراقية تنفيذا لقرار المجلس الصادر في 24 ديسمبر 2015 ووقف تدخلاتها في دول الجوار العربي واثارة هذه المسألة في اتصالاتها مع الدول الأخرى.
كما دعا المجلس "الدول الأعضاء للطلب من الحكومة التركية الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للعراق ووقف هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة".
وأكد مجلس الجامعة على مساندة الحكومة العراقية فيما تتخذه من اجراءات وفق قواعد القانون الدولي ذات الصلة التي تهدف الى سحب الحكومة التركية لقواتها من الأراضي العراقية ترسيخا لسيادة حكومة العراق على كافة أراضيها.
ووافق المجلس على ادراج بند "توغل القوات التركية في الأراضي العراقية ووقف التدخل التركي في دول الجوار العربي" كبند دائم على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري حتى يتحقق الانسحاب الناجز لهذه القوات.
واكد المجلس مجددا استمرار متابعة العضو العربي في مجلس الأمن للمطلب المتضمن انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لحين تحقيق الانسحاب الناجز لهذه القوات بالإضافة الى متابعة مسألة التدخل التركي في دول الجوار العربي.