أعلن بنك وربة، البنك الاسرع نموا في الكويت والذي عن فوزه بجائزتين من مجلة «الاخبار المصرفية الاسلامية» (IFN) عن فئة جائزة العام.
والجائزة الاولى هي جائزة “عام 2015 لأفضل تمويل هيكلي” والتي فاز بها البنك عن استحواذه على محفظة تمويل من «شركة الملا العالمية للتمويل» عبر صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 20 مليون دينار ما يُعادل 66 مليون دولار. وعكست هذه الصفقة الاستثنائية بطرحها مدى التزام بنك وربة المتواصل أمام عملائه في توفير حلول مالية مبتكرة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما تلاءمت مع خطة التوسّع الاستراتيجية التي يعتمدها البنك على الصعيدين المحلي والإقليمي.
أما الجائزة الثانية التي حصدها بنك وربة أيضا، فهي “جائزة أفضل صفقة في الكويت لعام 2015”،  والتي فاز بها عن ترتيبه عملية تمويل مجمع وثنائي بقيمة إجمالية 105 ملايين دينار لمدة 3 سنوات لصالح شركة مجموعة الصناعات الوطنية، حيث تم الحصول على مشاركة من بنوك وممولين ومصارف محلية وخليجية وعالمية في هذا التمويل، وبلغت حصة بنك وربة في هذا التمويل 14 مليون دينار كويتي.
وتم إختيار بنك وربة لهذه الجائزة من مؤسسة “ الاخبار المصرفية الاسلامية “ والتي تدير جوائز التمويل والعمل المصرفي، وتنشر عدداً من أهم أخبار الصيرفة الإسلامية في العالم، بناءً على توصيات لجنة تحكيم خاصة مؤلفة من خبراء مستقلين في قطاع الصيرفة الإسلامية حيث تم التقييم وفق مجموعة من الأسس والمؤشّرات المالية عن أفضل الصفقات الإسلامية خلال عام 2015.
وحول الجائزتين، قال شاهين الغانم، نائب الرئيس التنفيذي للاستثمار والخزينة في بنك وربة: “نفخر بحصول بنك وربة على جائزتين قيّمتين في عام 2015 على الرغم من سنواته اليافعة نسبيا في الصيرفة الاسلامية. وهما دليل ساطع على فعالية استراتجية البنك في النمو والتوسع ودعم جهودنا في التعاون مع الشركات المحلية في مختلف القطاعات وبأسلوب يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية، كما تأتي في إطار حرصنا على التواصل مع عملائنا وشركائنا في أي إنجاز أو نجاح يتم تحقيقه، والجهود المستمرة لتلبية احتياجاتهم التمويلية ومن ثم تطوير الوسائل التي تخدم تلك الاحتياجات».
وأكد الغانم أن هذه العمليات التي أنجزها بنك وربة في العام الماضي كرسّت مكانته الريادية في قطاع الصيرفة الاسلامية في الكويت وهي تتماشى مع أهداف البنك بدعم الاقتصاد المحلي والشركات المحلية وتقديم المنتجات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
الى ذلك، لا يقتصر نشاط بنك وربة وانجازاته على الصعيد المحلي فحسب بل وصل الى آفاق عالمية حيث استحوذ بنك وربة على محفظة تأجير معدات تديرها مجموعة أتيل القابضة (ATEL CAPITAL) وهي شركة تأجير معدّات مستقلة في الولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح بذلك أول مؤسسة كويتية يستثمر من خلال هذه المجموعة وتبلغ القيمة الإجمالية لهذ المحفظة 25 مليون دولار أمريكي. ويتماشى الاستحواذ على هذه المحفظة مع استراتيجية بنك وربة في جذب استثمارات، واقتناص فرص تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في السوقين الإقليمي والعالمي، مع تنويع قاعدة أصول البنك على نطاق عالمي. وكجزء من الصفقة، استثمر بنك وربة مبدئياً 8.2 مليون دولار في محفظة متنوعة من عقود الإيجار التشغيلية لمعدات عالية الجودة، بتقنية محدودة وعمر تشغيلي طويل، وتؤدي مهاماً صعبة، وهي مؤجرة لشركات من الدرجة الائتمانية الإستثمارية في الولايات المتحدة الأمريكية.