قالت شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة إن الذهب حقق أعلى مستوى له منذ نحو ثلاثة أشهر عند مستوى 1170 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي بارتفاع بنسبة 9 في المئة مستفيدا من ضعف الدولار الأمريكي وهروب السيولة من بورصات الأسهم الأمريكية.
وأضافت الشركة في تقرير أصدرته اليوم الأحد أن سعر الذهب ارتفع في بداية الأسبوع من مستوى 1122 دولارا ليبلغ مستوى 1163 دولارا للأونصة ظهر يوم الجمعة وقبل صدور بيانات سوق العمل الامريكي عن شهر يناير "والتي جاءت سلبية مقارنة بمثيلتها في الشهور الماضية" (الدولار الأمريكي يساوي 302ر0 دينار كويتي).
وذكرت أن تلك البيانات زادت من تأزيم الاقتصاد بمزيد من نزيف قوة الدولار أمام العملات الرئيسية مما تسبب في هبوط الذهب بحدة في الساعات الأولى لبورصة نيويورك إلى دون مستوى 1150 دولارا متأثرا بحالة التخبط التي انتابت المستثمرين لحظة صدور البيانات.
وبينت أن الأسواق الأمريكية شهدت بعض عمليات جني الأرباح من جانب المستثمرين الذين عادوا مرة أخرى إلى الشراء بقوة لتعود الأونصة وتبلغ مستوى 1158 دولارا في بورصة نيوميكس نيويورك.
ولفتت إلى أن الأسعار استمرت في الارتفاع بعد إغلاق البورصات ليصل سعر الأونصة على الشاشات من التداولات الهامشية إلى مستوى 1170 دولارا لتكون إشارة واضحة للمستثمرين بأن الأسبوع المقبل سيكون أسبوعت غير تقليدي وسيشهد المزيد من قوة المعدن الأصفر أمام الدولار.
وعن أداء (الفضة) أفادت (سبائك الكويت) بأنها صاحبت الذهب في الاستقرار على مكاسب الفترة الأخيرة لتنهي تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 77ر14 دولار للأونصة محققة مكاسب بلغت 6ر3 في المئة للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر مدعومة بضعف الدولار والبورصات الأمريكية.
وتوقعت انحصار نطاق تداولات الفضة خلال الأسبوع المقبل ما بين 50ر14 دولار و 30ر15 دولار ترقبا لرد الفعل البنك الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) على الأوضاع السلبية الحالية.
وذكرت أن باقي المعادن الثمينة صاحبت الذهب والفضة في الصعود نهاية الأسبوع الماضي حيث ارتفع البلاتينيوم 36 دولارا ليقفل عند مستوى 905 دولارات للأونصة في حين حافظ البلاديوم على مستواه عند مستوى 502 دولار للأونصة عند الإقفال.
وبينت أن أسواق الذهب المحلي اتسمت بالهدوء بداية الأسبوع متأثرة بتبعات هبوط أسعار النفط والعملات بينما شهدت انتعاشة لحركة مشتريات الذهب الخام والسبائك ومبيعات المشغولات الذهبية لاسيما مع بلوغ سعر الغرام عيار (21) عشرة دنانير وعيار (18) 5ر8 دينار وبلوغ كيلو الذهب الخام 11400 دينار كويتي.