أظهرت بيانات حكومية في المانيا اليوم الاثنين تسجيل 2537 إصابة و126 حالة وفاة جديدة في انخفاض لحصيلة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) لليوم الثاني على التوالي.
وقال رئيس معهد (روبرت كوخ) الحكومي المسؤول عن رصد الوباء في ألمانيا لوثار فيلر في ايجاز صحفي يومي ان العدد الإجمالي للاصابات ارتفع بذلك الى 123016 حالة في حين زاد لعدد الإجمالي للوفيات الى 2799 حالة.
وبشأن عدد حالات المتعافين من المرض اكد فيلر انه تم تسجيل 64300 حالة حتى الان ما يعني ارتفاعا في العدد الاجمالي للمتعافين بمقدار 4100 حالة في يوم واحد.
ودعا فيلر الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات (16 ولاية) إلى اتخاذ إجراءات خروج تدريجي موحدة من حالة الاغلاق التي فرضتها الحكومة قبل ثلاثة أسابيع وذلك قبل يوم واحد من اجتماع مهم للحكومة الألمانية بهدف اتخاذ قرارات جديدة لمحاربة المرض.
وقال "من المهم جدا اتخاذ قرارات موحدة في جميع الولايات الألمانية لأن اتخاذ الجهات المختلفة قرارات انفرادية لن يساعد على مواجهة المرض بالشكل المطلوب".
يذكر ان النظام الفيدرالي في ألمانيا يمنح حكومات الولايات ال 16 حق اتخاذ قرارات انفرادية بخصوص بعض المسائل ومنها التعليم والمواصلات والصحة.
وعلى صعيد النقاش الدائر حول احتمال خروج تدريجي لألمانيا من حالة الإغلاق والحظر المستمرة منذ ثلاثة أسابيع أظهرت دراسة اعدها معهد اجراء الإحصاءات (يو غوف) لوكالة الانباء الألمانية (د.ب.أ) ان 44 في المئة من المواطنين يطالبون بتمديد فترة الاغلاق والحظر حتى 19 ابريل الجاري فيما يرى 12 منهم انه من الضروري حتى تشديد هذه الإجراءات.
ووفق الدراسة فإن 32 في المئة فقط تؤيد تعليق تدريجي للاجراءات فيما قال 8 في المئة انهم يؤيدون تعليق كليا وفوريا للاجراءات الحكومية التي أدت في الأسابيع الثلاثة الأخيرة الى احداث حالة شلل في جميع جوانب الحياة في ألمانيا لاسيما التعليم والإنتاج.
ويأتي ذلك قبل يوم واحد من اجتماع رئيسة الحكومة الألمانية انجيلا ميركل مع رؤساء وزراء الولايات الألمانية المختلفة من اجل التشاور حول استراتيجية الحكومة على صعيد مواجهة الوباء الذي تعتبر أوروبا الغربية احدى بؤره الرئيسية.