قالت وسائل اعلام محلية أمس ان تركيا تقدمت بطلب إلى الأمم المتحدة لتسجيل الاتفاقية البحرية التي أبرمتها مع حكومة الوفاق الوطني الليبية في 27 نوفمبر الماضي. ونقلت وكالة أناضول التركية للأنباء عن مصادر دبلوماسية لم تسمها القول ان تركيا تقدمت أمس الأول للأمم المتحدة بغية تسجيل الاتفاقية التي تتعلق بمناطق السيادة والنفوذ في البحر المتوسط. وصادق البرلمان التركي الخميس الماضي على الاتفاقية البحرية المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية مع ليبيا.
كما أقر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية اتفاقيتين موقعتين مع تركيا حول الحدود البحرية والتعاون الأمني والعسكري.
وكان الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس حذر يوم الثلاثاء تركيا من ان بلاده ستدافع عن حدودها وأراضيها والمنطقة الاقتصادية الخالصة في شرق البحر المتوسط ردا على الاتفاقية البحرية التركية - الليبية.
وأعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتاس ان وزارة الخارجية اليونانية بعثت رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي حددت فيها مواقف بلاده من الاتفاقية البحرية التركية - الليبية والحجج القانونية التي تدعم قضيتها وفقا لقانون البحار الدولي.