ألقت السلطات الفدرالية الأمريكية القبض على طالبين سعوديين بتهمة استئجار أسلحة نارية وشراء ذخائر بطريقة غير مشروعة في ولاية كاليفورنيا، فيما غادر طالب سعودي ثالث يشاركهما التهمة أمريكا قبل تمكن السلطات من إلقاء القبض عليه مع وجود مذكرة باعتقاله.

ونقلت صحف سعودية عن قناة "إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، اليوم الأربعاء "أن الشرطة الأمريكية ألقت القبض على المبتعثين "سعد وعبد الرحمن"، الأسبوع الماضي، وأصدرت إشعاراً بضبط وإحضار مبتعث ثالث يُدعى "معاذ"، بتهمة استئجار وشراء أسلحة وذخيرة للتدرب على الرماية بمدينة بوواي التابعة لولاية كاليفورنيا دون الحصول على تصريح.

ولم تتمكن الشرطة من القبض على المبتعث معاذ نظراً لمغادرته الأراضي الأمريكية، قبل إصدار قرار القبض عليه.

وبحسب الصحيفة، استأجر المتهمون الثلاثة مسدس "سيج سوير" 9MM وبندقية برافو عيار 223، واشتروا 11 طلقة ذخيرة عيار 223 و50 طلقة ذخيرة من 9MM من "باواي لمعدات الأسلحة" من أجل التدريب على الرماية، وفقاً لمحكمة منطقة جنوب كاليفورنيا.

وقال وكيل مباحث الأمن الداخلي بالشرطة الفيدرالية ماثيو سشيك "إن إقدام المبتعثين السعوديين على استئجار وحيازة أسلحة وذخيرة يُعد خرقًا للقانون، لأنهم جميعهم حاصلون على تأشيرة دخول لأمريكا من أجل الدراسة فقط، وليس للهجرة، وهذا يعني أن القانون لا يسمح لهم بحيازة أو استئجار الأسلحة والذخيرة إلا بتصريح رسمي".

وأوضح ماثيو سشيك أن الشرطة لم تصنف القضية على أنها عمل إرهابي، لكن تم تصنيفها على أنها حيازة أسلحة وذخيرة بلا ترخيص.