فازت شركة «آي بي بي» العملاقة للصناعات الهندسية بـ «عقد كبير»، يتعلق ببناء خط أنابيب الغاز الطبيعي عبر الأناضول «تاناب» البالغ طوله 1850 كيلومترا الذي يبدأ بنقل غاز أذربيجان الطبيعي إلى أوروبا مباشرة بحدود عام 2019.
وقالت الشركة السويسرية في بيان تلقت «الاقتصادية» نسخة منه أنها وقعت العقد مع «تاناب» وأن دورها يتمثل في تسليم مجمل الحلول البرمجية لأنظمة الاتصالات، وأنظمة التحكم، وتجهيز بنية تحتية آمنة وموثوق بها للمراقبة والسيطرة لتأمين خط أنابيب الغاز، والمساهمة في تشغيل الخط وأنها ستنتهي من تنفيذ البنية التحتية في الربع الرابع من 2016، غير أن الشركة لم تفصح عن قيمة العقد.
وسيتم ربط خط الأنابيب البالغة تكلفته 11 مليار دولار مع اثنين آخرين هما جنوب القوقاز على الحدود التركية مع جورجيا، والثاني مع خط عبر البحر ا&O5271;درياتيكي على حدود تركيا مع اليونان، وسيأتي الغاز من حقل «شاه دنيز 2» في بحر قزوين وسيدخل في الشبكة الأوروبية لنقل الغاز في إيطاليا.
وسيعبر الخط الذي تم التوقيع عليه في 13 (مارس) 2015، مجمل تركيا، وهو يشكل الجزء المركزي لما أطلق عليه «ممر الغاز الجنوبي» الذي تبلغ تكلفته 45 مليار دولار، الذي سيكون جزءا من مستقبل البنية التحتية للطاقة الاستراتيجية في أوروبا لإمدادها بالطاقة. وأشارت الشركة إلى أنها ستسلم نظام التحكم، والاتصالات السلكية واللاسلكية، ورصد خط الأنابيب، ونظم الأمن، بما في ذلك أسلاك الألياف البصرية لنقل البيانات على طول خطوط الأنابيب. وستتم السيطرة على خط الأنابيب ومراقبته، وإدارة برمجته طبقا لنظام عملية أتمتة الشركة العالمي الرائد «800xA». وأضافت «أي بي بي» أن حلول البرمجيات ستدمج كلا من أنظمة التحكم في المراقبة والسيطرة والإشراف، ونظم حيازة البيانات «سكادا» مع أجهزة الاتصالات التي تتحكم في تدفق الغاز، وتكشف عن التسربات، أو الاقتحام وهي تتيح التغطية التلفزيونية الكاملة «دائرة تلفزيونية مغلقة» لأغراض الأمن والسلامة. وأوضح بيان الشركة أنها سبق أن قدمت حلولا ناجحة للبرمجيات المتعلقة بالسيطرة والتحكم في تدفق الغاز لعديد من المشاريع المماثلة، بما في ذلك لخط أنابيب جنوب القوقاز للغاز، وخط باكو تبليسي جيهان الذي يربط أذربيجان بميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط عبر جورجيا.