عقدت شركة نقل وتجارة المواشي جمعيتها العمومية واعتمدت تقريرها المالي وأوصت بعدم توزيع أرباح للعام المالي المنتهي في ديسمبر 2024 وانتخبت مجلس الإدارة للثلاث سنوات القادمة برئاسة نائل محمد الحمود ونائبه محمد حسن الإبراهيم واعضاء مجلس الإدارة وتم خلال الإجتماع عرض خطط الشركة المستقبلية واستراتيجتها كما يتم عرض الإنجازات للعام الماضي مع المساهمين حيث تحظي الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة الحاليين بتقدير كبيروثقة من مساهمي الشركة
وقال رئيس مجلس الإدارة نائل الحمود في كلمته أمام المساهمين أن العام الماضي كان من الأعوام الصعبة التي مرت على الشركة ما انعكس بتأثير صعب على الاداء المالي نتيجة لما واجهت بواخر الشركة من الضغوطات من قبل السلطات المختصة في دول التصدير لإلزام البواخر بعمل تعديلات جعلت الباخرة تخضع لمدة 6 أشهر تحت الصيانة والإصلاح والتغيير مبيناً أن توقف التصدير مؤقتاً من جنوب افريقيا بسبب تفشي أحد الأمراض كان من من العوامل المؤثرة حيث خفض الأعداد المستوردة من الأغنام إلي 263 ألف رأس تقريباً وذلك بعد استئجار باخرة لتوفير كميات للسوق المحلي وهي تكاليف مرتفعة مقارنة بالشحن على بواخرنا
وتابع الحمود نحرص للمضي بسياسة التوسع الجغرافي حيث وصلت أفرع الشركة إلى 37 فرعاً من معارض وملاحم وأركان موزعة جغرافياً لتغطي جميع مناطق الكويت فضلا عن ذلك عززت الشركة تواجدها في الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية مشيراً إلي أن إدارة الشركة مستمرة في الوصول إلي أكبر شريحة ممكنة مع التوسع بمساحات الأسواق المركزية وكذلك التعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية لإنتاج أصناف مجمدة تحمل العلامة التجارية " التعاون"
وأضاف أن الشركة افتتحت فروعاً جديدة في جمعية جابرالأحمد وجمعية على صباح السالم وجمعية النزهة إضافة إلي جمعية السالمية كما شملت خطة التوسع تطويرأركان في عدد من الجمعيات التعاونية مؤكدا أن الشركة قامت بطرح تصاميم حديثة لمواكبة التطورات العالمية وابراز المواصفات والمزايا التنافسية حيث تم الجمع بين الجودة والتصميم المميز في تطبيق الهوية الجديدة للشركة والتي تهدف إلي جذب الإنتباه وتعزيز التواصل ورفع معدلات التسويق لمنتجات " المواشي " من خلال مركز التواصل ولاسيما مع خدمة توصيل المنازل والتطبيق “almawashi”ويعد الأول من نوعه لبيع اللحوم يضاف إليه قائمة مخصصة للعروض وانشاء قناة المواشي لنشر أخبار الشركة وعروضها الترويجية
وأوضح الحمود أن ايرادات الشركة التشغيلية للعام 2024 بلغت 45.1 مليون دينار بانخفاض نسبته 2.4 % مقارنة بعام 2023 حيث كانت الإيردات التشغيلية 46.2 مليون دينار في حين بلغت التكاليف التشغيلية 41.1 مليون دينار بارتفاع نسبته 8% مقارنة بالعام الماضي حيث كانت 38.1 مليون دينار وحققت ربح من النشاط بقيمة 3.5 مليون دينار بانخفاض نسبته 55.4% مقارنة بالعام 2023حيث كان مجمل الأرباح 8.03 مليون دينار كما سجلت المصروفات العمومية الإدارية والتسويقية 7.2 مليون دينار بارتفاع نسبته 7% عن العام 2023 حيث سجلت 6.7 مليون دينار وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإستهلاك وتوسعات أعمال الشركة الأم وشركاتها التابعة واضافة أصول جديدة بقيمة 7.2 مليون دينار فيما بلغت تكلفة الإستهلاك الإجمالية 4.5 مليون دينار لهذا العام وعليه حققت الشركة خسائر بغلت قيمتها 4.9 مليون دينار بواقع خسارة للسهم بقيمة 23.84 فلساً
وذكر أن حقوق الملكية انخفشت إلي 25.5 مليون دينار وارتفعت إجمالي الموجودات لتصل إلي 55.9 مليون دينار مقارنة بقيمة 55.1 مليون ديتار للعام 2023 مبينا أن مجلس الإدارة يحمل على عاتقه تحقيق الطموحات لتعزيز دور
" المواشي " في تنفيذ خططها وفتح افاق جديدة لتنمية أنشطتها واعمالها لتتمكن من تحقيق أرباح جيدة وفي الوقت ذاته اطفاء الخسائر وفق نهج متنامي حكيم ومدروس مع بحث الخيارات والفرص التي من شأنها وأن تحقق القيمة المضافة للشركة وأسهمها بسوق المال
وناقش جدول أعمال الجمعية العمومية العادية الخمسون 15 بنداً من بينها اطفاء الخسائر بقيمة 15.8 مليون دينار وتخفيض الإحتياطي القانوني بقيمة 6.3 مليوناً واخلاء طرف اعضاء مجلس الإدارة وانتخاب مجلس الإدارة للثلاث سنوات القادمة
وتجدر الإشارة إلي أن شركة نقل وتجارة المواشي نجحت في الانتقال من شركة محلية إلى واحدة من كبريات الشركات المتخصصة بنقل وتجارة المواشي بحصة سوقية جيدة جدا على المستوى المحلي والإقليمي وتعتبر "المواشي"، التي مر على تأسيسها ما يزيد على 52 عاما وتمتلك الشركة 3 سفن عملاقة لنقل وتجارة المواشي وجميع أنواع اللحوم داخل الكويت وخارجها وهي "المسيلة" و"الشويخ"و"الكويت"
تملك " المواشي " أكبر مزرعة مظللة في الكويت حيث تغطي حوالي 4 ملايين متر مربع بمساحة تتسع لـ200 الف رأس من الماشية كما لديها مزرعة مظللة في الإمارات بحجم 285 الف متر مربع وهي كافية لتربية 100 ألف رأس من الماشية في نفس الوقت ومزرعة أخرى في جنوب أفريقيا تبلغ سعتها 70 ألف رأس من الماشية.وتبنت الشركة منذ تأسيسها سياسة التوسع الجغرافي وكذلك توفير منتجاتها ذات الجودة العالية وبأسعار مناسبة لجميع المستهلكين في الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية.