اختتم المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية لاستثمار وقت الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (ملست اسيا) اليوم الاربعاء فعاليات المعرض العلمي الكويتي الفرنسي ال13 (هجرة الطيور) الذي انطلقلت فعالياته الاثنين الماضي.
 
وقال المدير الإقليمي لمكتب (ملست اسيا) في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) داود الاحمد ان ست مدارس فازت بالمسابقة العلمية بالمعرض منها ثلاث مدارس للبنات وثلاث مدارس للاولاد.
 
وأوضح ان مدارس البنات الفائزة هي مدرسة حليمة السعدية المتوسطة للبنات (فصول الموهبة والابداع) في منطقة الجهراء التعليمية ومدرسة الفيحاء المتوسطة للبنات ومدرسة منيرة عثمان السعيد المتوسطة للبنات من منطقة العاصمة التعليمية. 
 
واضاف ان مدارس البنين الفائزة هي أكاديمية الموهبة والابداع في منطقة العاصمة التعليمية ومدرسة سعد الاوسي المتوسطة للبنين في منطقة حولي التعليمية ومدرسة سعود العبد الرزاق المتوسطة للبنبن في منطقة الفروانية التعليمية.وأشاد الاحمد بالتعاون المشترك بين (ملست آسيا) بالكويت ووزارة التربية الكويتية ممثلة بالتوجيه العام للعلوم والسفارة الفرنسية لدى البلاد الكويت وبدعم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الذي ساهم في نجاح فعاليات المعرض.   
 
ولفت الى ان المعرض ضم 36 جناحا للمدارس المشاركة و7 اجنحة للسفارة الفرنسية وجناحين لمكتب ملست اسيا مبينا ان الأجنحة شملت 72 مشروعا وبحثا علميا بمشاركة 36 مدرسة و72 طالبا وطالبة.وذكر الاحمد ان المعرض حقق أهدافه عبر ترسيخ الإيمان في قلب الطالب عن طريق توجيهه لمشاهدة ما في الكون الفسيح من عظم الخلق وعجيب الصنع وتنمية قدرة الطالب على تحليل المعلومات التي يجمعها والتحقق من صحتها والجرأة في طرح الأفكار والآراء.
 
وأفاد ان المعرض عمل على تنمية اتجاه الطالب نحو البحث والمشاهدة والملاحظة والتنقيب والتجريب والمقارنة والاستنتاج ومساعدته على فهم العلاقة بين مكونات البيئة الحية وغير الحية والمساهمة في حل المشكلات المتعلقة بالبيئة اضافة الى اعداد الطالب للتعامل بمسؤولية مع قضايا مجتمعة المختلفة.   
 
من جانبها قالت رئيس فريق المعرض الموجهة الفنية للعلوم الدكتورة الطاف الفهد ل(كونا) ان في المراحل الاولى قبل اقامة المعرض تم عقد اجتماعات تنسيقية في مكتب ملست لمناقشة واعتماد مراحل تنفيذ المشروع وتشكيل فريق العمل مكون من موجهي وموجهات العلوم اضافة الى اختيار المنسق العام للمعرض.
 
وأضافت انه تم الإعلان عن المعرض (هجرة الطيور) من خلال لقاءات التوجيه الفني للعلوم مع رؤساء أقسام العلوم في جميع المناطق التعليمية وتكليفهم بالإعلان عن المشاركة في مدارس المرحلة المتوسطة.   
 
وأوضحت الدكتورة الفهد ان المراحل اللاحقة للمعرض شهدت برنامجا مكثفا ومنوعا من الفعاليات منها عقد لقاء تنويري للمعلمين من المدارس المشاركة في المعرض وتوجيههم بان يكون الطالب المشارك كويتي الجنسية ومن المتميزين في الأنشطة العلمية.وذكرت انه تم اختيار أفضل ست مدارس من كل منطقة تعليمية للمشاركة الفعلية بالمعرض وذلك حسب رأي التوجيه الفني في المنطقة التعليمية وعمل تصفية بين المدارس المتقدمة.   
 
وبينت ان اللجنة القائمة على التحكيم قامت بتقييم المشاريع والمدارس المشاركة أثناء العرض التقديمي بهدف الوصول الى وصولا المدارس الستة الفائزة في النسخة الثالثة عشر للمعرض العلمي الكويتي الفرنسي للعام الدراسي الحالي. 
 
يذكر أن المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (ملست) تأسست في عام 1987 وتهدف إلى تشجيع الشباب على ممارسة البرامج والأنشطة العلمية في أوقات الفراغ وتسهم في نشر الثقافة العلمية عبر اشراك الطلاب في برامج علمية وتطبيقية هادفة.