أكد رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو المهندس خالد الفالح، أن الشركة لا تنوي خفض إنتاج النفط، متوقعا عودة التوازن إلى السوق في 2016.
وقال الفالح في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية نقلتها «رويترز»، إن «الشيء الوحيد الذي يمكن القيام به الآن هو ترك السوق تؤدي وظيفتها.. لا مناقشات هنا، تقول، إنه ينبغي أن نخفض الإنتاج بعد الألم الذي رأيناه». وكان المهندس علي النعيمي وزير البترول السعودي، أبدى وجهة نظر مماثلة الشهر الماضي، عندما قال، إنه يلحظ بوادر لتحسن الطلب العالمي على النفط، بالرغم من التباطؤ الاقتصادي في الصين، وأن ميزان العرض والطلب في السوق سيتماشى مع ذلك بدرجة أكبر.
ووصف رئيس شركة أرامكو، سعر المائة دولار لبرميل النفط، بوثيقة التأمين المجانية التي قدمتها السعودية وسمحت بازدهار منتجي النفط الصخري ونفط المياه العميقة، لأنه «كان ضمانا بانعدام مخاطر الاستثمار»، لكنه أضاف أن ذلك «لم يعد قائما».
وأضاف، «بالغت السوق في رد الفعل كما تفعل عادة في مثل تلك الدورات النزولية، والآن يهرع الجميع إلى بوابة الخروج وإلغاء المشاريع»، مضيفا «هذا ضروري لكن ماذا سيحدث بعد خمس إلى عشر سنوات من الآن؟ الاستثمار ضروري لكن من المأمول أن تكفي الاستثمارات لتلبية المتطلبات بعد 2017». وتراجعت أسعار النفط أكثر من أربعة بالمئة الأسبوع الماضي في ثالث انخفاض أسبوعي لها على مدى أربعة أسابيع بفعل الضغوط من صعود الدولار وتوقعات رفع سعر الفائدة، إثر النمو القوي للوظائف الأميركية في (أكتوبر) الماضي.